خواطر حول سورة يوسف

سورة يوسف . سماها الله بالقرآن الكريم أحسن القصص . كيف ولا وفيها ما فيها من حكمة وأنس ورحمة ، نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم عام الحزن ( السنة العاشرة للبعثة النبوية ، قبل ثلاث سنوات من الهجرة النبوية للمدينة المنورة )

وقبل سنة بالتمام نشرت تدوينة – أحسن القصص – وقد لامني كثير لطولها إذ هي خمسة ألاف كلمة تقريبا ، بينما الواقع هي تستحق اكثر من ذلك ، وقد اختصرت السيرة كلها بتصميم خفيف ، فالذي يريد الاختصار فسيكفيه والذي يريد المعرفة والبحث والتعرف على هذه السيرة العطرة فسيقرأ .

اعتمدت في المقام الأول على القرآن الكريم ، ثم على صحيح الأحاديث النبوية ، واستبعدت كل رواية ليس لها سند ولا تأكيد تاريخي .

انقر للتكبير

واقتبست قليلا من آراء العارفين وتحليلاتهم . وقد زار الصفحة 928 متصفحا جديدا منذ نشرها حتى كتابة هذه الأسطر ، ونسخت عشرات المرات ، فإما أنهم طبعوها أو إعادوا نشرها بالبريد الالكتروني أو نقلوها على أجهزتهم وغيروا حجم الخط .

ففي تلك السورة

تجلت خبرات اقتصادية وسياسية ، أبداها نبي الله يوسف عليه السلام .

  • مشاكل اجتماعية ظاهرة . مثل الحسد ، ومجالس القيل والقال .
  • الفرق بين حلم الشيخ وحلم الشاب ، إذ أنه لما طلب إخوة يوسف السماح من أخيهم سامحهم مباشرة . بينما لما طلبوه من أبيهم ، أخره لهم بقوله : ( سوف أستغفر لكم ربي ) ، فلذلك من الحكمة أن تطلب حاجتك من شاب وسيلبيها أسرع بكثير ممن هو أكبر منه سنا .
    فلكما ازداد الإنسان بالعمر ازداد الأناة عنده والحلم والحكمة ، وهذه طبيعة في بني البشر .
  • وغيرها من الحكم التربوية والفوائد . تجدونها كلها في سورة يوسف .

 

لا أود الإطالة عليكم وللاستزادة عودوا للموضع الأساسي - أحسن القصص:) وتقبل الله منكم أيامكم العشر .

 

 

التعليقات

  1. قال

    السلام عليكم
    مدونة رائعة حقا…
    سورة يوسف من أحسن القصص في القرآن
    وفيها عبر كثسرة نستخلصها كلما نقرأ السورة
    إضافى إلى أنها تزيل الكآبة والكرب ..

    منذ أيام قدمت قراءة في كتاب أعظم سجين في التاريخ
    للدكتور عائض القرني في مدونتي أتمنى أن تزوروها
    http://ismaildz.com/1604

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:مممم: :wink: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :hoo: :evil: :cry: :bra: :arrow: :?: :39a: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8) /// $: