هل تعرفون البصمة اللغوية ؟

منذ أن كنت بالمرحلة المتوسطة ، بدأت أتأمل إختلاف ألسنة البشر وأصواتهم ، وبالثانوية بدأت أفكر جديا بالبصمة اللغوية وقتها تعرفت على زميل مدرسة هو وأخوه لديهما نفس الصوت وطريقة الكلام وكل شيء وكانا على الهاتف ( قبل أن يعرف الجوال طريقا إلينا )  يسحنان تصريف الناس ، بل أحيانا يختبران الآخرين ويحاول أن يجرجره للحديث عن أسرار أخيه ( طبعا باتفاقهما ) .

ولأن علاقتي بهما ( زمالة ) فليس لدي أسرار أو أي شيء آخر ، لكنها كانا يعطلاني أحيانا ويمزحان بوقت غير مناسب ، حتى قررت أنهي هذا الأمر معها وأجمعهما بمكان واحد تحت بند ( حفلة مصغرة ) .

لا أريد أن أفشي تفاصيل تلك الحفلة ، ولكني دفعتهما للحديث كثيرا ، وجعلته الأول يلقي شعرا ونثرا وحكايات ( وأغاني ). ويتحدث أكثر من لهجة يجيدها . وعيني كلها على فمه وأسنانه وأنفاسه . ونفس الأمر الآخر الذي رفض أن يغني .

خلصت بعد تلك التجربة إلى أنهما يختلفان في أمور عدة ، صوتيا ولغويا ، كيف ؟

هناك فرق بمخارج حرفي السين واللام ، وكذلك عند الحلف ( والله ) كان أحدهما يشدد اللام أكثر .

وكذلك هناك اختلاف بكلمات الاعتذار ، فأحدهما ( والله معليش يا ليت تسامحنا ) ، والآخر ( منك السموحة ) . وما شابه من تعبيرات متنوعة .

وقتها أيقنت تماما أن لكل إنسان لغته الخاصة ، مهما تشابها في كل شيء ، وسبحان الله حتى التوأم المولود حديثا ، نلاحظ في بعض الأحيان أن بكاؤهما يختلف !

علم البصمة اللغوية

لا زلت أبحث بالمراجع عن هذا العلم ، وأظنه لم يؤسس بعد أو أنه موجود بمسمى آخر أو بشكل بسيط ، فكثير من التسجيلات في الجنايات يحللونها ويفصفصونها ويظهرون بالنتيجة ، مستخدمين دلالات وأدوات في علم اللغويات ، لكن ماذا لو طورناه إلى علم البصمة اللغوية ؟

هذا العلم بكل تأكيد سيحتاج لسنوات حتى ينضج ويكون صالحا للإعتماد ، وحتى ذلك الحين سنسعى ونراقب ونلاحظ  .

عبارة كتبتها بالتويتر

 

كيف يعني بصمة لغوية ؟

حتى الآن نقسمها إلى شيئين :

  1. صوتي / نستطيع أن نجمع ( مخارج الحروف وتناسقها مع الأنفاس ) وأيضا نبرة الصوت وإيقاعات الكلمة . وهذه ممكن نسميها بصمة صوتية .
  2. بياني / وهي الألفاظ والتعبيرات التي يستخدمها الإنسان في حياته وكتاباته ، ألم يصادفكم مرة أن قرأتم كلاما وقلتم هذا كتبه فلان ، دون أن تطلعوا على اسم الكاتب :) ؟؟

 

فوائد هذا العلم

كأي علم آخر ، لا يمكنك حصر فوائده ، ولكن أهمها هي كشف التسجيلات المفبركة أو إثباتها ( كثير ما ينفي المتورطون بتسجيلات أنها لهم ، مع أنهم هم هم ) :) .

 

وأختم بموقف آخر 

مرة كنت جالسا قبل سنوات مع رجل اسمه عبد العزيز فجأة رن جواله واستمع قليلا ثم قاطع وقال : خلاص يا فلان ، ما يحتاج تتمسكن ولا تتمليح ولا تركب برنامج تغيير أصوات ولا تحتاج لتقلب خلقتك إلى أنثى حتى تحصل على كرت شحن ، اطلبه مني مباشرة وأعطيك إياه  8) مع السلامة .

ثم التفت إلي وقال : هذا فلان ، اليوم نزل راتبه وشحن رصيده وبدأ يزعج العالم ! حتى وإن غير حنجرته بكبرها بعرفه مباشرة :) !

 

دمتم في رعاية الله

عبد العزيز القباني

الأحد 6 شوال 1432 هـ

التعليقات

  1. ناصر النويصر قال

    تدوينه جميله يا صاحبي .. فعلا لكل انسان بصمته اللغوية الخاصه سواء كانت جميله او قبيحه !! وقد تتأثر هذه البصمه مع الوقت والمكان ومعاشرة قوم يختلفون في بصماتهم اللغوية عنك .. لك ودي :-P

  2. حياة قال

    تدوينة رائعة أخي :)
    وأتفق معك تماماً. دائماً ما يخالط من حولي صوتي بصوت أختي، حتى ابنتها البالغة من العمر ٣ سنين. مضحكٌ الأمر أحياناً ولكن قد يكون مزعجاً في بعض الأحيان، لأني لا أرى تشابه البتة، فسبحان الله يعتمد على الأذن التي تسمع أيضاً. كم أود لو أذان من حولي تميز البصمة اللغوية التي تتحدث عنها :-D

  3. قال

    هناك ما يسمىبالبصمة الصوتية و تستعمل لدى مخابر الجنايات في الدول المتطورة
    لكن ان تكون لنا بصمة لغوية فهذا امر جديد و رائع و فكرة مبشرة
    بوركت اخي عبد العزيز

  4. Dr_suz قال

    السلام عليكم
    تدوينه رائعه كاخواتها في هذه المدونه المليئه ببديع الافكار .. ماتتناوله من مواضيع دوما مايثير تساؤلي وانتقاءك لمواضيع ما تدونه دوما متجدد .. استطيع التواصل مع ماتقدمت بكتابته فأمي حتى يومنا هذا تخلط بين صوتي وصوت اختي وانا اخلط بين صوت والدي وعمي ولكن ما ان يبدا الشخص بالكلام ولو جمله واحده تحدد هويته فورا .. يعطيك الف عافيه واعانك الله دوما على افادتنا وامتاعنا ودفعنا للتساؤل بطريقه طريفه واسلوب جميل ..

  5. قال

    شيء مثير للإهتماما، و ما يزيد الأمر غرابة لم أجد في جوجل نتائج عن “البصمة اللغوية” سوى تدوينتك، ما يعني أنها فكرة إبداعية تماما، و إنه من النادر إبتكار و إخراج الجديد حاليا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:مممم: :wink: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :hoo: :evil: :cry: :bra: :arrow: :?: :39a: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8) /// $: