حكايتي مع التدوين – تجارب وأرقام

بدايات

بدأت التدوين بالشكل المبسط عبر مواقع الاستضافة المجانية مثل 8m و جيران و المذكور بالخير Geocities قبل 11 سنة تقريبا ، لم تكن بمسمى مدونات في ذلك الوقت ، وكانت مجرد كتابات عادية ، ثم توقفت .

ثم تعرفت المدونات بشكلها الحالي قبل ست سنوات ، ثم فتحت مدونتي آفاق في 24 /7 / 1427 هـ  واستمريت فيها بالتدوين لشهور ، وصحيح أنه لم يكن يزورها سوى قلة قليلة وذلك أن نشرها لم يكن كبيرا .

فقد اكتفيت بمحيطي ومعارفي .

كانت البداية مع مدونات مكتوب ، وهي الأسوأ في برمجيات التدوين ، وإلى يوم بنفس ذلك السوء والضعف والإمكانيات .

ثم انتقلت للتدوين عبر البلوغر التابع للجوجل blogger وأيضا استمريت بنفس الطريقة تقريبا ، تدوين ضعيف جدا وإقبال أضعف ، خصوصا أني كنت أكتب أراء ووجهات نظر خاصة فقط ولم أتوسع كما الآن .

التدوين الضوئي

ونتيجة لتفرغي للتصوير الضوئي ، انتقلت إلى الموقع الفسيح الفلكر flickr . وكنت أصور وأدون ، بل أني كنت أهتم بالحرف أكثر من الصورة وكنت أنشر صورة واحدة كل يوم سبت ، فكنت ملزوما بها وهذا أثر على الكيف نتيجة التركيز على الكم .

إلى منتصف عام 1431  – 2010 فتحت آفاق بشكلها الحالي ودون نسخ أي من المواضيع القديمة ، بل كان أرضية جديدة تماما .

أعلاه تجدون أرقاما لعدد التدوينات المنشروة وهو 85 تدوينة ، ومع هذه التدوينة التي تقرؤونها صارت 86 ، مقسمة إلى 25 تصنيفا .

وأما التعليقات الموافق عليه 408 والبقية غير موافق لأنها تعليقات طفيلية مزعجة للدعاية أو طلاسم غير مفهومة .

أرقام سريعة

مضى على افتتاح هذه المدونة 73 أسبوعا ، وعدد تدويناتي 86 . أي بمعدل 1.17 تدوينة أسبوعيا ، وهذا رقم أعتبره طيبا .

سأستمر بالسعي للحفاظ على هذا الرقم ، مع التركيز على الكيف ، فأكثر التدوينات تسترق أياما من البحث بالمصادر ومراجعتها وترتيبها .

زار المدونة حتى الآن بحسب إحصاءات الجوجل . 17288 زائرا جديدا تصفحوا 35543 مرة بمختلف مواضيع المدونة .

مواقف

لم أصادف مواقف عجيبة ولا غريبة ، ربما بعض التعليقات الشاطحة قليلا ، وحاليا أستغرب من كثرة الزيارات الآتية من تل أبيب على غير عادة ، فسابقا كانت الزيارات تأتي من الأراضي المحتلة بشكل طبيعي وجلهم بل كلهم من السكان الأصليين لفلسطين .

الشهر الأخير قفزت الزيارات بشكل مهول ، وأظن أن المعركة الالكترونية الأخيرة لها علاقة ، لما قام مخترق سعودي مهاجمة سيرفرات تابعة لتلك الدولة .

رفقاء التدوين

تعرفت بالتدوين على رفقاء كثر ، وعلى رأسهم المدون عبد الحفيظ شراير ، وأيضا المدونة شمس علي ، صاحبة صورة وفكرة . والفاضل ابن حجر أسامة الغامدي مؤسس منتديات عرب بلوقر .

وآخرون فقدناهم واختفت مدوناتهم .

ونشكر أيضا جماعة عرب ووردبرس وعلى رأسهم رشيد

 

مواضيع قادمة

سأتكلم عن مشروع تدوينة كل أسبوع والذي أطلقه مدونون على التويتر وعن تجارب مماثلة عالميا رأيتها وتابعتها ، وأيضا لا زلت أحمل مواضيع أدبية وفكرية وتاريخية ومنوعات ، وكلها في قادم الأيام إن شاء الله .

 

التعليقات

  1. قال

    سعدت بكوني وفيق دربك اخي عبد العزيز
    كان لي عظيم الشرف ان تعرفت اليك ، شهم و رجل و الرجال قليل …. بوركت
    تمنياتي لك بالتوفيق مستقبلا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:مممم: :wink: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :hoo: :evil: :cry: :bra: :arrow: :?: :39a: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8) /// $: