مفهوم الموسيقى الشعرية

البنر

اختتمت الأسبوع الماضي دورة الموسيقى الشعرية ومبادئ العروض للهواة والمبتدئين والتي نظمتها إذاعة شعر واستضافتها الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم التي تقدم خدمات كبيرة في مجال التعليم وتدعم بخبراتها المجتمع .

وكنت سبق وأن قدمتها بالنادي الأدبي بالرياض شهر شعبان الماضي ونجحت نجاحا باهرا ، حيث أنني خرجت عن النمط التقليدي الأكاديمي في هذا العلم والذي يستهلك الذهن والوقت وفي يومين تمكن الحضور من فهم قواعد هذا العلم وإتقانه تماما والنظم عليه وتمييز البحور ، وهذا ما يحتاجه المتلقي ويشبع رغباته سواء كان شاعرا أو محبا للإطلاع .

فالموسيقى الشعرية علم لغوي وليس أدبي ، وأساسه يقوم على الأصوات لا على الكتابة ، فأحد أهم أركان شعر العرب أصلا هو الموسيقى التي تطرب الآذان ، وجرب أن تقرأ أي قصيدة من قصائد العرب ، ستجد فيها نغمة ولحنا فريدا يتشابه مع قصائد على ذات البحر ، فمثلا جرب أن تقرأ قصيدة : يا ليل الصب متى غدهُ بصوت مسموع ولاحظ أنت ومن حولك . ثم جرب ترجمتها إلى نص نثري واقرأ ، طبعا لن تجد تلك الجمالية البلاغية ولا الموسيقية فيها .

ومن قواعد العلم أننا نعتمد على النطق ، فمثلا لما أقول : آفاقۘ ، نجدها إملائيا أربعة حروف ، بينما صوتيا هي ستة .  :مممم:   كــيف ؟

نجد أن الحرف الأول عبارة عن حرفين ، الهمزة والمد آ = أ + ا  ، وأما الحرف السادس فهو النون من تنوين القاف ، لنلاحظ أننا ننطق آفاقن .

وقد يتوهم القارئ الكريم أن هذا الأمر معقد ، لا يسما إذا بدأ بالاطلاع في كتب هذا العلم التي تجاوزت المئة بكثير ، وكلها تشبه بعضها البعض منذ 1300 سنة إلا ما ندر منها ، فقد ابتليت بمصطلحات كثيرة جدا وضعها مؤسس هذا العلم الإمام الخليل بن أحمد الفراهيدي رحمه الله للتنصيف وليس كأساس . إلا أن الذين أتوا بعده جعلوها ركنا من أركان العلم .

أبرزها العلل والزحافات وفيها ، العقص والوقص والكف والخبل والخزل والقائمة تطول .

كتيب الموسيقى الشعرية

كتيب الموسيقى الشعرية

فكان دورنا في دورتنا التدريبية البقاء على الثوابت واستنتاج طريقة مبتكرة لحفظ ومعرفة تلك ما تدل عليه تلك المصطلحات وربطها بمكانها الصحيح ، وقد أصدرنا كتابا خاصا بالدورة بنسخة مطبوعة وأخرى الكترونية مرنة ووزعناها على المتدربين .

ولا زلنا نعمل على دورات أكبر خصوصا اننا ننوي جعل المدة أكثر من يومين ، كما نعمل على عقد فعاليات في فنون الشعر العديدة كالموشحات وغيرها . :)

وفي الختام ، من يريد أن يمارس الموسيقى الشعرية كـفن ومهارة أو من يريد أن يكتسبها كعلم لغوي فأهلا وسهلا به ونحن في خدمته . ///

التعليقات

  1. حمد يوسف أبو عطوان قال

    موضوع جميل وشيق عزيزي وصديقي القديم عبد العزيز ، أتمنى منك إرسال رابط للدورة لأنه سيشرفني الاستفادة منها .

    • ع القباني قال

      أهلا وسهلا بك .
      الروابط مرفقة أعلاه ووقت الإعلان ستجده يتجدد إن شاء الله الله ..

      نورت آفاق :wink:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:مممم: :wink: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :hoo: :evil: :cry: :bra: :arrow: :?: :39a: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8) /// $: