لماذا الـ MBC بالذات ؟؟

mbc

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، رمضان مبارك عليكم جميعا،

مضى وقت طويل لم أنشر تدوينة كما تأخرت في طرح هذه التدوينة أيضا لأسباب مختلفة والحمد لله على كل حال.

منذ سنين وانتقاد مؤسسة الإم بي سي يزداد مرة تلو مرة، وفي الفترة الأخيرة بدأ عدد من الدعاة أبرزهم محمد العريفي بتنظيم حملات توعوية ضد هذه القنوات  (الأمريكية) ذات التمويل والدعم السعودي، والمطالبة بحذفها ومقاطعة المعلنين فيها، وكما نجد أن هذه القنوات تنتهج حملات منظمة بين فترة وفترة لتصفي حساباتها ضد أشخاص ومؤسسات ذات طابع دعوي بطريقة غير مباشرة بل بالإيحاء وبلغة الإعلام والتلميح، سواء بأسلوب صياغة الأخبار أو بالمسلسلات التي تنتجها، وليس هذا موضوع حديثنا.

في الحقيقة، هذه القنوات محذوفة عندي منذ سنوات، ولم أكن بحاجة لداعية أو خبير إجتماعي لينبهني عن فسادها، خصوصا أنها تعرض مشاهد من أفلامها في أوقات الصباح والظهيرة مالا تتجرأ القنوات الأوروبية والأمريكية بعرضه !!!

والآن ومع بدء رمضان نشاهد إعلانات المسلسلات العربية والتي تجرأت كثيرا في اللباس القصير والعاري بل وصل الأمر لتصوير الممثلة في بانيو الحمام !! 8-O وغيرها وغيرها !!

ولا تسلني عن المسلسلات المدبلجة أو  بعض الدراما العربية التي يتعوذ الشيطان منها ! ولو نضع إحصائية بسيطة عن مدى التحرر الذي يُعرض فقط في قناة إم بي سي الأولى فقط لخرجنا بمادة كبيرة، ولكن دعونا ننظر بمنظور آخر مختلف قليلا عن منظور الدعاة .

ما هي مواد برامج قنوات إم بي سي ؟؟؟

دعونا نستعرض ،

MBC2 قناة متخصصة بالأفلام الأمريكية، وأحيانا نجد أفلاما بريطانية.

MBC3 قناة أطفال، تنطق باللغة العربية في بعض الأوقات، أما مسلسلاتها فمدبلجة عن رسوم متحركة أمريكية التي من ضمن مشاهدها ( المواعدة ) والغراميات، واللبس الخادش، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، أن محارب الوحوش الفضائية تشاجر مع صديقته، فذهبت تعاكس شبانا آخرين كي تغيظ صديقها، فبادلها هو بمعاكسة البنات !! أي جيل سينشأ على مثل هذه التربية ؟

هذا غير الأفلام والمسلسلات الأمريكية غير الكرتونية ذات اللباس المتحرر، وكأن العالم بأسره ليس فيه سوى برامج الأطفال الأمريكية.

MBC4 قناة متنوعة ببرامج حوارية ومسلسلات أيضًا أمريكية، أو مستوردة من أمريكا مثل ArabGotTalent ولست أدري لماذا يصرون على نطقه ( أرب قوت تالنت ) على الأقل يقولون ( عرب قوت تالنت ) !!  حسنا قد أبدو مبالغا بالنسبة لك وسأحترم رأيك.

MBC MAX  و MBC Action  مثل بقية القنوات، ولما لاحظ مُلاك الام بي سي أن قنواتهم طعمها واحد فكروا بإضافة قليل من التوابل فافتتحوا قناة الأفلام الهندية، ولا أستبعد غدا قناة كورية، وصراحة .. لا أستبعد أيضا … وإلا أقول بلاش لحد يتهمنا بالمبالغة.

ثم ماذا بعد هذا ؟؟  لماذا نتكلم عن الام بي سي فقط ؟؟؟ هناك قنوات روتانا ؟ وقنوات دراما أخرى من النادر أن يتطرق لها أحد ..

والجواب : لأن الام بي سي تجاوزت حدود الأدب صراحة .. وسبقت الآخرين بالتحرر ..

 

وإذا لم يعجبك وجهة نظر الدعاة تجاه هذه القنوات، تعال معي لننظر من وجهة قومية عربية ثقافية ..   ما تقوم به الإم بي سي هو مسخ الهوية العربية الأصيلة ، وإغراق الإعلام بهوية أمريكية محضة ..

وستقول هناك برامج مفيدة دينية وأخرى ثقافية، طيب كم نسبتها مقابل هذه الهالة الكبيرة ؟؟؟   إذا كانت معك تفاحة فاسدة بنسبة 95% هل ستأكلها ؟؟ أم ستعافها وتبحث عن غيرها ؟؟

والحق الحق أقول لكم ..  لو أرادت الام بي سي كسب الأموال فقط لاستطاعت بما تملك من خزينة ودعم وتستطيع أن تنتج وتؤسس امبراطورية ثقافية ترفيهية عربية ، وتساهم بإنتاج الأفلام العربية التي نتافس كبرى مؤسسات الإنتاج العالمي.   ولكنها لا تريد إلا الاستيراد ..

وسيقول مالك الإم بي سي ، الناس لا تتابع إلا هذا … وسأقول : نعم ستتابع لأنك لا توفر غير هذا، ولا تسوق بقوة إلا هذا ؟؟ هل جربت مثلا إنتاج برنامج مسابقات غير مستورد ثقافي كبرامج الدكتور عمر الخطيب رحمه الله وسوقته ؟؟

وختاما،   لا زلت آسف على أن هذه القنوات سعودية المصدر، سعودية التمويل ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

 

موضوع مشابه : معركة الجزائر

 

 

 

التعليقات

  1. خالد السيف قال

    فعلا ً مجموعة MBC تجاوزت حدود الأدب بل فسخت الحياء ..

    و مع ذلك يخرج من يدعي بأنها حرب بين فئتين ” دعاة ممنوعين من الخروج على القناة ” و بين ” ملاك القناة ”

    قلت فأبدعت

    مرفق بإذن الله

  2. Goyasw قال

    قناة فاشلة كلها اعلانات
    انا مااتابعها من كثرة الاعلانات المزعجة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:مممم: :wink: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :hoo: :evil: :cry: :bra: :arrow: :?: :39a: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8) /// $: