لماذا عاصفة الحزم ؟

mapimg1

مضى وقت طويل لم أكتب في القضايا الجارية والسياسة عمومًا، كوني لم أعد أتابع بشكل مباشر إضافة لاتجاهي للكتابة والنشر، وقد أجلت نشر هذه التدوينة ليومين لمتابعة القمة العربية.

وقبل الخوض في الموضوع أود أن أؤكد أن الجزيرة العربية أرض واحدة ووطن واحد وبلاد واحدة، قُسمت لكيانات سياسية متفرقة.

فهي جزيرة العرب جزيرة الإسلام مهد الرسالات والحرمين الشريفين، وبالتالي ما يحدث في أي جزء منها فإنما يحدث على بيت جميع مواطنيها، ولا يرضى أحد أن يتم قصف أي جزء من بيته مهما كانت الأسباب.

وما حدث مؤخرا من عمليات عسكرية اسموها #عاصفة_الحزم ضد مليشيات الحوثي الموالية لإيران في اليمن، جعلت الكل يتحدث صغيرا وكبيرا، ولاقت قبولا واسعا منقطع النظير حتى من خصوم السعودية السياسيين.

وللأسباب التالية:

  1. فشل الحوثيين منذ سنوات بتأكيد حسن النوايا  وكسب ثقة غالبية الشعوب المسلمة (خصوصًا مواطني الجزيرة)، فقبل أن يكيل أنصار الحوثي أي اتهام وقبل أن يرفعوا الشعارات الكذابة، عليهم أن يسألوا أنفسهم، لماذا كل هذا الحشد ضدنا؟
  2. ولاء الحوثيين لإيران التي فشلت أيضا في كسب ثقة الشعوب العربية (باستثناء من يوالونها طائفيا).
    على الهامش/ قبل الاحتلال الأمريكي للعراق، كانت صورة إيران لدى كثير من العرب طيبة ومثالية نوعًا ما، بل حتى في مجال الرياضة، ووصلت أن عدد من المشجعين الخليجيين (السنّة) يشجعون المنتخب الإيراني في تصفيات كأس العالم ( إلا إذا كان المنافس منتخبا عربيا). فالذي كان ينافح عن الإيرانيين بالأمس صار يلومهم اليوم.
    ثم بعدما حدث  من سقوط بغداد تزلزلت تلك السمعة عنهم خصوصا بعد تسلط الإعلام الإيراني مرارا وتكرارا وحديثه المتشنج المتعصب الطائفي وتكرار ذلك في المحافل الرياضية.
  3. الفظائع التي تحدث في سوريا بمباركة إيرانية وأتباعها، واستشهاد أكثر من مئتي آلف من الأبرياء، بجرائم شنيعة  وتنكيل وحرق، ضغطت الشعوب المسلمة أكثر وزادت الحنق على إيران التي تجاهر بذلك.

وأسباب كثيرة متقاربة.

والسؤال، لماذا لا تواجه دول الخليج إيران مباشرة. ؟ 

عقلاء الخليج وعقلاء إيران لا يريدون أن تُشن حرب بينهما، فالحكيم يعرف تبعات شن حروب على جيوش نظامية، قد تستمر ثمان سنوات، فالخليجيون والإيرانيون يعون ذلك تماما، استنزاف الأرواح والاقتصاد والصحة.

بل حتى لو شن عدو خارجي أي حرب على إيران فلن نرضى عنها حتى.

 

الموقف العماني

العمانيون اعتادوا تسمية السلطان قابوس بـ( صوت الحكمة )، ولهم حق في ذلك، فكما ذكرت أعلاه أن الجزيرة العربية وطن واحد، وكثير من قبال عُمان لها امتداد داخل اليمن، وأيضًا التحالف لا يحتاج لمزيد من الجُند لمواجهة مليشيات، فالأمر لا يستدعي الاستنفار ووجوب مشاركة السلطنة، وأخيرا بقاء خارج العمليات العسكرية سيساهم مستقبلا بالحلول السلمية.

تفاؤل

التفاؤل بتحرك دول الخليج ضد ميليشات الحوثي حدث نتيجة طبيعية، خصوصا إذا تم الانتصار وعادت اليمن مستقرة، فلا ينبغي لمؤيدي عاصفة الحزم التطبيل الزائد وكأن نصرًا مؤزًا حدث على جيش نظامي غاشم، لأن ذلك سيسيء للجيوش المتحالفة.

تماما كمجموعة صيبة بالعصي هددوك باقتحام بيتك، فخرجت لهم وصرخت عليهم فهربوا، فهل يستحق الموقف أن تعده ضمن الإنجازات الكبرى؟

نفس الأمر هنا.

وختاما الموقف من عاصفة الحزم

ليس كل رافض لقصف الحوثيين في اليمن يعتبر مؤيدا له، خصوصا إن كانوا من اليمنيين، فهم ينتمون للأرض ولا أحد يرضى أن تُحلق طائرات عسكرية فوق بيته، فكيف ولو قصفت هذه الطائرات مدينته أو بضعة منشآت عسكرية، صحيح أن الداء يحتاج لكي، لكن يجب أن نقدر موقف اليمنيين الرافضين وألا نخونهم أو نتهمهم فهم عبروا فقط بالرفض ولم ينضموا أو ينخرطوا بعمليات مسلحة.

اللهم احفظ اليمن وأهله، وأعده سالما موحدًا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:مممم: :wink: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :hoo: :evil: :cry: :bra: :arrow: :?: :39a: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8) /// $: