هل تعرف النشيد الأولمبي؟

بدأت أولى الألعاب الأولمبية القديمة في القرن الثامن قبل الميلاد وارتبطت بقطوس دينية وثنية، واستمرت مرة كل أربع سنوات حتى القرن الرابع الميلادية (٣٩٣) بعد اعتناق الدولة الرومانية للدين النصراني، وأمر الأمبراطور (ثيودوسيوس الأول) بإلغاءها على اعتبارها طقوسا وثنية.

ومع عودة الألعاب الأولمبية الحديثة في أثينا عام (١٨٩٦م – ١٣١٣هـ) على يد الفرنسي بيير دي كوبرتان، أنشأ الشاعر اليوناني (كوستاس بالامس) نشيد الألعاب الأولمبية الذي استوحى كلماته من البُعد الأسطوري للألعاب الأولمبية، ورغم أنه لم يصرّح باسم (زيوس) إلا أنه ذكر الروح القديمة والإله الأب، وهذا لا يتنافى مع الدين السائد في اليونان، وكذلك نفس الأمر مع الترجمات العديدة للقصيدة.

وقد اطلعت على النص الأصلي والنصوص المترجمة للغات مختلفة من بينها الإسبانية والألمانية، وبحثت عن ترجمة عربية فلم أجد، فقمت بترجمتها مع مراعاة الفارق العقائدي واللغوي.

ووضعت الترجمتين ومعلومات متفرقة حول الألعاب الأولمبية في كتيب متاح للتحميل على هذا الرابط.

لتحميل كتاب النشيد الأولمبي

رابط الكتاب عبر موقع القراء goodreads

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:مممم: :wink: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :hoo: :evil: :cry: :bra: :arrow: :?: :39a: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8) /// $: