لا خطأ اليوم ولا زلة غداً !!!

مقدمة

في العشر سنوات الأخيرة . ازدهرت الانترنت بشكل كبير . وصارت في كل بيت وكل شخص تقريبا في مجتمعنا يستخدمه . وصار الكل يكتب ويرسم ويصلح ويفسد .ومن ذلك كَثُرت الأخطاء اللغوية من إملائية ونحوية . وللأسف غالبية هذه الأخطاء تأتي من متعلمين في الثانوية ومن خريجي جامعات ومن المفترض ألا نقع نحن فيها . فبعد اجتيازنا المرحلة الابتدائية صرنا أكثر إدراكاً وويعاً .

يلقى الناس اللوم على المناهج المدرسية وأنها مقصرة . مع أنها بالعكس تماما . فمناهج اللغة العربية عندنا قوية ومتميزة جداً وسهلة الفهم والحفظ . والأسباب الحقيقة لهذه الظاهرة كثيرة منها .

حذف وشطب كل ما يتعلق بالعلم والحروف واللغة بمجرد الانتهاء من الامتحان . وكأن المدارس كانت دار تعذيب !! وقد صدق الأمير أحمد شوقي حين قال:

أنا المدرســة اجعلني    كـأمٍّ لا تـفـــر منـي

ولا تفزع كمأخــوذٍ    من البيت إلى السجـن

كـأنـي وجــه صيادٍ    وأنت الطير في الغصن

.

ومن الأسباب أيضاً . إهمال قراءة القرآن الكريم خصوصا وجحد القراءة بشكل عام تماماً . (صحيح أن نسبة الذين يقرأون الكتب ضعيفة جدا) ولكن في السابق كان الأكثرية يقرأون من الصحف والمجلات والتي فيها اهتمام بالناحية اللغوية . أما الآن صارت المصادر أولا وأخيراً هي المنتديات وكتابها . فصار الخلط بين الضاد والظاء كبيراً وبين التاء المفتوحة والمربوطة ظاهراً . وغيرها . ناهيكم عن الهمزة وأشكالها وكتاباتها . وحقيقة لم أكتب هذا الموضوع إلا بعدما وقعت في خطأ إملائي مطبعي يوم أمس .وهذا ما دعاني إلى مراجعة أخطائي معكم وشرحها لنتجنبها .

.

الهمزة

رَأَسَ الرَئِيسُ الـمَرؤُوسِيَن في الرِئَاسة

ما رأيكم بهذه العبارة ؟ لقد وردت في امتحان للصف الأول المتوسط بمادة الإملاء في زماننا  . لو جربنا اليوم وطلبنا من طالب جامعي كتابتها . ظنكم هل سيكتبها بشكل صحيح ؟؟

لنبدأ الآن شرحها إملائياً حتى نعرف القاعدة ونفهمها لنتجنب الأخطاء مستقبلاً

رأس : الهمزة جاءت على عمود .. لماذا ؟ لأنها متحركة بالفتحة وما قبلها مفتوح . لاحظوا . الراء رَ .  الهمزة  أَ . السين . سَ .. وكذلك الأمر في كل الكلام بنفس الطريقة . مثلا يَرْأَس . صحيح أن الراء ساكنة . ولكن الهمزة متحركة بالفتح. جربوا مع كلمات أخرى :wink:

الرَئِيسُ : الهمزة هنا على كرسي ( ئ ) لأنها مكسورة . وبهذه الحالة تكون كذلك . حتى وإن كان ما قبلها مفتوح أو على سكون

الـمَرْؤُوسِينَ : الهمزة على الواو لأنها ضمة . وما قبلها ساكن :)

الـرِئـَـاسة : هنا تختلف عن الرئيس أعلاه . لأن الهمزة مفتوحة وما قبها مكسور . والأقوى هنا الكسرة. ولو تلاحظون كثيراً من الألسن واللهجات قديماً وحديثاً تقول ( الرياسة ) بل وكتبوها بالكتب .

وبناءً على ما سبق يتضح لنا أن التي تقدم على الجميع

هي الكسرة ونربطها برسم الياء

ثم الضمة ونربطها برسم الواو

ثم الفتحة ونربطها برسم الألف

ثم السكون

الحالات التي تكون فيها الهمزة مجردة على السطر

مثل القراءة و براءة و وضوء وسماء ومجيء وجريء وغيرها كثير

نلاحظها جميعاً أن ما قبلها حرف مد ( وحروف المد تُعتبر ساكنة الألف والواو والياء ) لذلك لا يصح أن نكتب قرائة ولا برائة . فهذا خطأ شائع

ولا يصح أن نكتب جرئ . ولا وضؤ . لأننا لو قرأنها فسننطقها هكذا جَرِءْ و وضُء والأصح هو : جـري ء و  وضــو ء . ولاحظوا أن الهمزتين على السطر .

هذا باختصار أول الشروح . باجتهاد من أخيكم وبإهداء من مدونتكم آفـــاق .

…..

نتمنى ذكر المصدر مع الرابط في حالة النقل  ومراسلتنا إن أشكل عليكم أي شيء . وتذكروا أننا سنضع شروحاً أخرى لأخطائنا المنتشرة .

الخميس 3 شعبان 1431 هـ

التعليقات

  1. قال

    السلام عليكم ،،

    مدونتك رائعة اخي عبد العزيز وانا استفدت منها كثيراً ، بصراحة معلومات قيمة للكتابه نحن نسينها واصبحنا نكتب والمصحح الاملائي يصحح لنا ولكن لا أعلم لمذا تكون الكلمات والتشكيل – الله يبارك فيك عبد العزيز رجعتنا الى ايام سنة المدارس ، اشكر لك ودائما اقكارك مميزة وإلى الأمام
    اختك
    sun

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:مممم: :wink: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :hoo: :evil: :cry: :bra: :arrow: :?: :39a: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8) /// $: