رحلة إلى المستقبل

لكل أمة زمانها ورجالها ، وتاريخها وذكرياتها ، وبدونها لن تتقدم تلك الأمة وتستمر . والإنسان كذلك الذي هو أعظم كائن خلقه الله عز وجل ، فإن بلغ من العمر مبلغه ذهبت قوته وضعفت عزيمته ورحل رفاقُ عمره ، من أهله وصحبه ، بقي يعيش على الذكريات ذكريات الصبا والشباب والكهولة فيرويها ويكتبها ليستفيد من تجاربه وخبراته من يأتي بعده ، فمن دون معرفة التاريخ فكيف نبدع المستقبل ؟ ومن دون معرفة الماضي كيف نتعلم من الأخطاء ألا نقع فيها . ومن دون السابق كيف لنا نخطط للاحق ؟؟

يتهمونني كثيراً أني أعيش على الغبار وكل شيء قديم ، ولم يلاحظوا أن أسلوبهم هذا عشعشت عليه العناكب وتوارثته ذريتها جيلا بعد جيل ولا زالت نظرتهم للأمور ضيقة .
وحقيقة الذي يدفعني لكتابة مذكراتي ليس لأني مؤرخ ولا لأن حياتي حافلة بالإنجازات ولست من أصحاب التجارب الباهرة التي تستحق الاهتمامإنما لتوثيق ما مضى فلا زلت والحمد لله حدث السن ومكلف بإعمار الأرض كبقية بني آدم . إنما أكتب لأخطط للمستقبل وحتى إذا ما فنيت ، وصرت طي النسيان تبقى هذه السطور يدعو لي كل من يقرؤها .
فإن الحياة لحظة تستحق التوثيق ، حلوها ومرها
سأبدأ معكم إن شاء الله . بنشر بعضاً مما أحتفظ به :grin:  فشاركوني . ويوم الثلاثاء أولها إن شاء الله .

التعليقات

  1. قال

    السلام عليكم
    عندما نتحدث عن خبراتنا او انجازاتنا ليس بالضرورة تكون مفيدة لكل الناس بس اكيد مفيدة لبعض الناس وقفات حياتنا متنوعة وشائكة عندما نتبادلها اكيد سوف نقف عن نقاط مهمة نتبادل فيها الخبرات

    تدوينة رائعة وموفق اخى عبد العزيز
    والى الامام
    تحياتى
    اختك
    sun

  2. قال

    و الله فكرتك رائعة و ممتازة فلولا توثيق الأحداث و التجارب ما وصلنا الى ما وصلنا اليه
    و توثيقك لحياتك جزء لا يتجزأ من كل هذا …. فعد سنوات من يقرأ هذه السطور يعتقد انه عاد للماضي في رحلة سريعة
    جزيت خيرا على الفكرة الرائعة التي قد اطبقها معك
    وفقك الله
    تحياتي
    اخوك
    عبد الحفيظ

  3. قال

    فعلا كيف لنا من الإنجاز و الإبداع من دون الرجوع للتاريخ
    فلو اننا تجاهلنا التاريخ و تجاهلنا كتابته ايضا لكنا الان نبدأ في شتى المجالات من بدايتها نحاول و نجرب و نفنى و لازلنا نحاول التطور .. و الاجيال اللي تلينا كذلك ..
    للاسف إلا الان هناك عقول لم تفهم حقيقة التاريخ .. :(

    نحن في إنتظار مذكراتك بفارغ الصبر :-D

    تحياتي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:مممم: :wink: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :hoo: :evil: :cry: :bra: :arrow: :?: :39a: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8) /// $: