أزمة الطيران الرخيص

لا زال الشاعر أبو الطيب المتنبي ينتقد الطيران المنخفض التكاليف في المملكة قائلا :

ولم أر في عيوب الناس شيئاً … كنقص القادرين على التمامِ

فقد أعلن طيران سما الأسبوع الماضي بتاريخ 14 رمضان 1431  – 24 أغسطس 2010 عن توقيف رحلاته تماماً ، ضاربا عرض الحائط بالمسافرين الذين حجزوا على رحلاته ودفعوا لهم قيمة التذاكر ، مدعين أنهم حولوا مئات المسافرين إلى شركات أخرى :cool: وصراحة الشركات الأخرى هذه فيها ما يكفيها من الهم والوجع وزحمة الركاب !!  لذلك أعلنت أنها غير مسؤولة عن سما ومشاكلها ! ، هذا ما نقله لي ذلك أكثر من متورط مع طيران سما .

ولنرجع قليلا للأحداث .

في منتصف عام 1427  – 2006 تقريبا ، أعلنت هيئة الطيران المدني عن قبول طلبات ست شركات للدخول في سوق الطيران التجاري ففرح الناس مستبشرين خيرا بمجال النقل الجوي وأنهم سيجدون حجوزات جديدة وخدمات أكثر رقياً ، أما والشركات فهي

شركة الوشكان المحدودة – طيران سما / تأسست حديثاً ( السبع سنوات الأخيرة ) برأس مال يقدر بـ 200 مليون ريال

الشركة الوطنية للخدمات الجوية – طيران ناس / تأسست 1999 وبدأت رحلاتها أول مرة عبر طيران الخيالة الفاخر .

شركة بتروجال – خطوط الوطن الجوية

مجموعة الطيار للسفر  – خطوط الطيار الجوية / تأسست 1980 عبر مكتب سياحة وسفر بسيط مكون من ثلاثة موظفين :) ، وبمرور السنوات حازت على ثقة العديد من شركات الطيران  ، وتعد من أكبر الشركات في مجال السفر والنقل ( الجوي والبحري والبري ) في المملكة .

شركة المملكة القابضة – خطوط برج الجوية / تأسست 1979 وتعود ملكيتها للملياردير المشهور الوليد بن طلال

شركة إخوان التجارية السعودية

فازت بالرخصتين كلا من طيران ناس وصار مقرها مطار الملك خالد الدولي بالرياض  ، وطيران سما ومقرها مطار الملك فهد الدولي بالدمام ، مع بقاء الخطوط الجوية السعودية  بمطار الملك عبد العزيز بجدة ، وهذه الأخيرة هي أشد الجهات فرحاً بقدوم الخطوط الجديدة لأنها ستخفض اللضغط عليها .
وبدأت بذلك معاناة الناس على سماء الوطن
فنظام الشركتين يقتضي أنك لو تأخرت أو حتى لم تتأخر عن رحتلك فقيمة التذكرة لن تعود إليك ، فهم لا يرقبون في مسافر إلا ولا ذمة وأحيانا يغلق موظفوها الرحلة باكراً مدعين أنك تأخرت !!
ونظام الشركتين يدعي أيضاً أنه يمنحك تذاكر مخفضة كلما حجزت باكراً ، وجربت ذلك مرتين ، حجزت قبل شهر من الرحلة ، فلم يكن التخفيض يستحق ، والمفاجأة أن الذي بجواري حجز قبل الرحلة بيوم ، :) فأعطونا نفس السعر :shock:  طبعا لا ننكر أنه في بعض الأحيان يكون التخفيض كبيراً .
ومن مشاكلهم أيضاً أنه لو صار عطل أو إلغاء لموعد الرحلة ، فلن يخبروك باكراً بل ربما قبل الرحلة بساعة ، ويقولون دبر نفسك ونعطيك قيمة الذي دفعته !
ولا أدل من ذلك هو ما قامت طيران ناس من تولي مطار رفحاء ( شمال المملكة ) وتعهدهم بنقل الركاب منها وإليها ، وعلى ذلك تركت الخطوط الجوية السعودية لهم المجال بناء على تنظيم من هيئة الطيران المدني ، ولم يمض إلا قليل حتى أعلنت هذه الشركة عن إيقاف رحلاتها مورطة المواطنين والمقيمين من مرضى ومحتاجين ومزنوقين الذين لجؤوا للنقل البري قاطعين ما يزيد عن ألف كيلو متر براً ، فمنهم الشيخ المريض الذي يراجع المستشفيات ، ومنهم العمالة الذين يريدون الوصول لأقرب مطار دولي للعودة لأهلهم ، ومنهم طلبة الجامعات ، وكل يحمل يحمل مشاكله معه . دون أدنى مسؤولية ، والحجة  ، ارتفاع التكاليف وانخفاض الأرباح !!!
أما سما ، والتي أعلنت في بدايتها أنهم سيحتاجون لـ1200 موظف في عام 2010 نراها أمس سرحت 850 موظفاً كان الله بعون أهاليهم .

والنتيجة

مزيد من معاناة الشعب واضطرارهم للجوء إلى الخطوط السعودية ولسان حالها يقول : جيتك يا عبد المعين تعين لقيتك يا عبد المعين تعين ضدي !!!
دعاء المظلومين على الشركتين
انهيار سوق الطيران الرخيص وخسارة كبرى في سما وناس ،رغم كل الخبرات العربية و(الخواجية) والدراسات الاقتصادية التي كلفت ملايين !!
توقف طيران سما تماما وتسريح موظفيها
مخاوف من توقف طيران ناس أيضاً

وللعلم : فرح بالسطرين الأخيرين  نفس الذين فرحوا قبل سنوات قليلة بانطلاق الشركتين الجديدتين

وختاما

لست من الشامتين ولا الساخرين ، إلا أنني من المتفائلين بتحسن  قطاع الطيران في بلدنا الغالي ، وقريبا إن شاء الله ، تأتي شركات صادقة مع العملاء ، تقبل الأخذ والعطاء . ورب ضارة نافعة

التعليقات

    • ع الـقــبـــــاني قال

      أهلا وسهلا بك أيها الزميل :)
      صراحة .. لا نود ان تنافس شركة سما تعود وتأكلنا من جديد ، بل نريد شركات غيرها تخاف الله :wink:

      شرفتنا ونورتنا

  1. قال

    سلام
    سمعت عن طريق الجزيرة انه هناك مشكل مع شركة سما للطيران في الاردن
    و انه يوجد المئات ان لم نقل الآلاف حجزوا عن طريقها للعمرة و لكنهم فوجئوا بإلغائها دون تعويض 8-O
    صراحة لو كانت بالجزائر لأحرقوا المقر و نهبوا ما فيه …. ظلم كبير و الله
    ربنا ينصرهم و يرجع لهم اموالهم
    تحياتي لك

    • ع القباني قال

      عبد الحفيظ .. يا أهلا ويا سهلا ..
      أعصابكم ، لا تحل الأمور بهذه الطريقة إلا مع هذه الشركة فقط !!! فهي تحتاج من يعاقبها على سوء فعالها ..

      أهلا وسهلا بك ..

  2. قال

    تعددت شركات الطيران اخى عبد العزيز وتعددت مشاكلها فعلا مشاكلها كبيرة وعن تجربه
    تدوينة رائعة :)
    اختك
    sun

    • ع القباني قال

      الحمد لله رب العالمين
      الخطوط الجوية العربية السعودية على مساوئها أفضل بكثير من الطيران الرخيص .
      وصراحة أفضل السفر بالدراجة على اللجوء لها .

      أهلا وسهلا بك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:مممم: :wink: :twisted: :roll: :oops: :mrgreen: :lol: :idea: :hoo: :evil: :cry: :bra: :arrow: :?: :39a: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8) /// $: