خارطة التدوين

سألوني كثيرا عن الطريقة التي أتبعها بالنشر ، ولم أشأ شرحها حتى أتقنها بالكامل استعداداً لأي سؤال . إلا أنه لا يمنع أن أعرض عرضاً أولياً للطريقة المتبعة مع قليل من الإرشاد . حتى يسهل الفهم مستقبلا

[المزيد …]

مذكرات : الحمد لله

قليل منكم رأى هذه الصورة وقرأ جزءاً من هذه الأسطر من قبل ، والتي تم توثيقها ظهر يوم الأربعاء 17 محرم 1430  في شارع غزة بالقرب من المسجد الحرام  بمكة المكرمة كنت قد انتهيت من عمرتي (  تقبلها الله ) وحلقت رأسي فرُحت أبحث عن صاحبي وصديقي عبد الله الجوهي . كان الطقس وقتها دافئاً على عكس كثير من مناطق المملكة في تلك الفترة فإن الطائف التي لا تبعد عن مكة المكرمة سوى عشرات الكيلومترات كانت تتجمد برداً فالشهر وقتها كانون الثاني – يناير ، [المزيد …]

رحلة إلى المستقبل

لكل أمة زمانها ورجالها ، وتاريخها وذكرياتها ، وبدونها لن تتقدم تلك الأمة وتستمر . والإنسان كذلك الذي هو أعظم كائن خلقه الله عز وجل ، فإن بلغ من العمر مبلغه ذهبت قوته وضعفت عزيمته ورحل رفاقُ عمره ، من أهله وصحبه ، بقي يعيش على الذكريات ذكريات الصبا والشباب والكهولة فيرويها ويكتبها ليستفيد من تجاربه وخبراته من يأتي بعده ، فمن دون معرفة التاريخ فكيف نبدع المستقبل ؟ ومن دون معرفة الماضي كيف نتعلم من الأخطاء ألا نقع فيها . ومن دون السابق كيف لنا نخطط للاحق ؟؟
[المزيد …]

الوصفة الشعرية للحمى المالطية

قال أبو هريرة رضي الله عنه : ذُكرت الحـمّى عند النبي صلى الله عليه وسلم فسبّها رجل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم  : ((  لا تسبها ، فإنها تــَنـْـفِي الذنوب كما تنفي النار خبث الحديد ))  خرجّه الألباني في صحيح ابن ماجه

قال ابن قيم الجوزية في الطب النبوي : ( وقال لي بعض فضلاء الأطباء إن كثيراً من الأمراض نستبشر فيها بالحمى . كما يستبشر المريض بالعافية )
أي أن الحمى وارتفاع الحرارة وما يصاحبها من تغيرات فإنها تفتح المسامات فتخرج منها بعض السموم بالجسم . فما يُشفى المريض بفضل الله من الحمى إلا وشُفي من أمراض عدة معها . وفي سنة 1426 أصبت بنوبة من الصداع مستمرة  ومشاكل أخرى . بقيت عندي حتى أصبت بالانفلونزا  وارتفاع دراجات الحرارة . فشُفيت بفضل الله منها جميعاً.

[المزيد …]

لا خطأ اليوم ولا زلة غداً !!!

مقدمة

في العشر سنوات الأخيرة . ازدهرت الانترنت بشكل كبير . وصارت في كل بيت وكل شخص تقريبا في مجتمعنا يستخدمه . وصار الكل يكتب ويرسم ويصلح ويفسد .ومن ذلك كَثُرت الأخطاء اللغوية من إملائية ونحوية . وللأسف غالبية هذه الأخطاء تأتي من متعلمين في الثانوية ومن خريجي جامعات ومن المفترض ألا نقع نحن فيها . فبعد اجتيازنا المرحلة الابتدائية صرنا أكثر إدراكاً وويعاً .

يلقى الناس اللوم على المناهج المدرسية وأنها مقصرة . مع أنها بالعكس تماما . فمناهج اللغة العربية عندنا قوية ومتميزة جداً وسهلة الفهم والحفظ . والأسباب الحقيقة لهذه الظاهرة كثيرة منها .

حذف وشطب كل ما يتعلق بالعلم والحروف واللغة بمجرد الانتهاء من الامتحان . وكأن المدارس كانت دار تعذيب !! وقد صدق الأمير أحمد شوقي حين قال:

[المزيد …]

سكوووت لو سمحت

ما أجمل أن تحيى في الأرض بلا إزعاج

منذ شهرين حذفت هاتفي النقال جانبا فجأة وغير مبالٍ به ولا باتصالاته . وصرت أخرج وأكمل أعمالي ومشاويري وبقية حياتي المدنية من دونه . ولا حتى رسائل نصية . إطلاقاً . كانت تجربة ممتازة بمعنى الكلمة  صرت خفيف الحركة . غير مترقب لأحد ولا مقيد بأحد . شعرت قليلا بشعور الحرية .. صحيح أني في أعماق الصخب والضجيج إلا أنه سقط عني نصف ما كنت عليه في تلك الأيام . وأتبعته بالانترنت إلا ما لزمني استخدامه مكثت على هذه الحالة مدة شهر كامل .. ثم عدت إليه مجبراً .. إذ ظن البعض أن المنية أدركتني :)

[المزيد …]

تذكروهم .

من الأخبار تنذر بالبلاءِ

عن الفقراء في بلد الثراءِ

لحافهم الظلام به صقيعٌ

موائدهم طعامٌ من هواءِ

وأعلم أمةً بشراً نياماً

يغشيهم سباتٌ في العماءِ

أفيقوا يا بني أمي أفيقوا

عسى الرحمن يقبلُ من دعائي

عبد العزيز القباني

ذو القعدة 1430 هـ

خاطرة مدون – رقم واحد -

أسبوع مضى من عمر هذه المدونة .. الحمد لله والزيارات بالعشرات ما شاء الله ..

كم منهم قرأ فاستفاد ؟؟ ومن منهم سيعود ؟؟ وكم زائر نظر برهةً لهذه الصفحة فأغلقها ؟؟

أسئلة نبني عليها قرارات المستقبل لنحقق التطلعات والآمال .

وصراحة .. بيني وبينكم .. لدي شعور أني مقصر بحقكم … كلكم . ولهذا أسعى لردمه من خلال هذه الآفاق


أريد الختم بعبارة أو بيت شعر ..

لكني اكتفي بالابتسامة

:)

أتريد الحصول على مدونة ؟؟

 

ملاحظة : هذا الموضوع يتكلم عن المدونات المجانية ، وللحصول على مدونة على استضافة مستقلة من هنا

التدوين والمدونات عالم متعدد الطرائق والسبل فإن كنتم تريدون الحصول على مدونة خاصة بكم بتصاميم مختلفة وتنويعات متعددة بدون تكلفة مادية أو تعقيدات برمجية فالأمر جدا بسيط .

وأنصح للحصول على مدونة مجانية بموقعين لا ثالث لهما .
[المزيد …]

حياكم

يا مرحبا يا مرحبا :) أنواركم أشعلت الكهرباء
أصحابي وإخواني وزملائي . أهلا وسهلا في مدونتي البسيطة
والتي شرفتموها أخيراً وتزداد أكثر كلما نورتوها بطلتكم
ويعجز الحرف عن الكلام
فأهلا وسهلا بكم جميعاً
وسامحوني إن قصرت بحقكم أو بما أضعه بهذه المدونة التي لا زالت تنمو وتنمو أكثر بوجودكم . فلم يظهر شيء بعد ;) لذا ترقبوا
أخوكم .. عبد العزيز القباني