الأمير وأنا ( مشاطرة )

بيني وبين الأمر

قِيلت وكُتبت عيد الفطر الأول من شوال ١٤٣٤ هـ

سُنونٌ تُعادُ وَدَهرٌ يُعيد      ويبقى الفتى حاله كالشريدْ

وتبقى القيود على حالها     لَعَمرُكَ ما في اللَيالي جَديدْ

أَضاءَ لِآدَمَ هَذا الهِلالُ      وعادة أوطاننا اليوم عيدْ [المزيد …]

مفهوم الموسيقى الشعرية

البنر

اختتمت الأسبوع الماضي دورة الموسيقى الشعرية ومبادئ العروض للهواة والمبتدئين والتي نظمتها إذاعة شعر واستضافتها الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم التي تقدم خدمات كبيرة في مجال التعليم وتدعم بخبراتها المجتمع .

وكنت سبق وأن قدمتها بالنادي الأدبي بالرياض شهر شعبان الماضي ونجحت نجاحا باهرا ، حيث أنني خرجت عن النمط التقليدي الأكاديمي في هذا العلم والذي يستهلك الذهن والوقت وفي يومين تمكن الحضور من فهم قواعد هذا العلم وإتقانه تماما والنظم عليه وتمييز البحور ، وهذا ما يحتاجه المتلقي ويشبع رغباته سواء كان شاعرا أو محبا للإطلاع .

فالموسيقى الشعرية علم لغوي وليس أدبي ، وأساسه يقوم على الأصوات لا على الكتابة ، فأحد أهم أركان شعر العرب أصلا هو الموسيقى التي تطرب الآذان ، وجرب أن تقرأ أي قصيدة من قصائد العرب ، ستجد فيها نغمة ولحنا فريدا يتشابه مع قصائد على ذات البحر ، فمثلا جرب أن تقرأ قصيدة : يا ليل الصب متى غدهُ بصوت مسموع ولاحظ أنت ومن حولك . ثم جرب ترجمتها إلى نص نثري واقرأ ، طبعا لن تجد تلك الجمالية البلاغية ولا الموسيقية فيها .

ومن قواعد العلم أننا نعتمد على النطق ، فمثلا لما أقول : آفاقۘ ، نجدها إملائيا أربعة حروف ، بينما صوتيا هي ستة .  :مممم:   كــيف ؟

[المزيد …]

العطف الصحيح في العربية

 

لاحظت الكثير من كتاب المقالات ومحرري الويكيبيديا والمدونين يستخدمون أسلوب عطف اللغات الأجبنية في مقالاتهم العربية ، وذلك ذكر حرف العطف واحد قبل آخر معطوف .

أشهر أحرف العطف هي ( الواو – و الفاء – و أو – و ثم ) .

ونشرت التوضيح عبر التويتر

فجاءت عدد من الردود تستفسر وتستشهد بما يمسى بـ( واو الثمانية ) واستشهدوا بالآية الخامسة من سورة التحريم : [المزيد …]

موسيقى البسيط – على هامش الدورة

نشرت خبر دورة الموسيقى الشعرية التي أقيمت بالنادي الأدبي بالرياض يوم أمس وتفاصيلها هنا .

هذا مختصر لحلقة قادمة سنذيعها في إذاعة شعر إن شاء الله نتحدث فيها عن موسيقى البحر البسيط .

والمبتدئ الذي يريد لمعرفة ماهية الوزن والبحور وموسيقى الشعر نوصيه بالاستماع للحلقات الأولى من الإذاعة حتى يتضح له هذا الموضوع .

موسيقى البسيط

الشكل العام

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن     مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

[المزيد …]

انتيهنا من دورة الموسيقى الشعرية

أنهيت قبل سويعات دورة في النادي الأدبي في الرياض عن الموسيقى الشعرية كانت على مدى يومي الأثنين والثلاثاء ٥ – ٦ شعبان ١٤٣٣ هـ .

شرحنا فيها فكرة الموسيقى الشعرية ، وعلم العروض بعيدا عن التنظير الأكاديمي والمصطلحات المتراكبة ، وبفضل من الله أننا أنهيناها خلال يوم واحد وفي اليوم الثاني جعلناها تفاعلية أكثر  وبزر الذكاء اللغوي لدى الحاضرين وكان التفاعل مبهرا .

بلغ إجمالي الحضور قرابة الـ٣٤ شخص .  وإليكم بعض المواقف التي حدثت .

[المزيد …]

من البلاغة النبوية

سُئل النبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله إنا نركب البحر ، ونحمل معنا القليل من الماء ، فإن توضأنا به عطشنا ، أفنتوضأ من ماء البحر ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( هو الطهور ماؤه ، الحل ميتته .))

حديث صحيح – رواه أبو داوود والنسائي وابن ماجه والألباني .
a moment before sail برهة قبل الإبحار
لو أجاب النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : نعم . أو : توضؤوا منه . لفُهم أنه الوضوء من البحر فقط في حالة نقص الماء ، ولسأل السائل مرة أخرى : هل نتوضأ منه إن كان معنا ماء وفير ؟؟

ثم سيعود بالسؤال عن صيد البحر .

لكن الإجابة النبوية جاءت من البداية : (( هو الطهور ماؤه ، الحل ميتته )) . أي سواء معك ماء كثير أو ليس معك ماء ، فتوضأ منه واقضِ شؤونك به ، وإن صدت شيئا أو خرج لكم كائن بحري ومات ، فحلال عليكم أكله من غير ذبح ولا غيره .

فالصياديون يصيدون ببركة الله ولا يذبحون ، ولو أمرنا لتعذر ذلك :roll: !!

وأيضا لشك بعض الناس اليوم بالمياه المحلاة من البحر وأولوا بأن البحر تعيش فيه كائنات وهذه الكائنات لها إفرازات وووووووو .. :مممم:

فسبحان من وهب نبينا الكريم جوامع الكلم .

اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

وبارك اللهم على محمد وعلى آلِ محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

 

خاطرة لغوية

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

 كتاب الله في غاية الكمال والجمال ، والفصاحة والبيان

ولكن ثمة مجموعة خليط من الفرق المتعددة فبعضهم ينتمي لفئة المنصرين والبعض للمستشرقين والبعض يصف نفسه بالتنويري مع قليل من المسطحين مع تلك الأصناف حسب الطلب .
هؤلاء يقولون أن القرآن الكريم فيه أخطاء نحوية !! 
بسم الله الرحمن الرحيم !!!  8-O
كيف ؟؟  [المزيد …]

كيف نكتب البسملة صحيحة ؟

(( بسم الله الرحمن الرحيم ))

هكذا نكتبها في صورتها الكاملة ، كما جاءت أول سورة الفاتحة بدون همزة الوصل ، أما إن شملت على عبارات أخرى أو اختصرت على لفظ الجلالة فقط فالصحيح :

[المزيد …]

الوصفة الشعرية للحمى المالطية

قال أبو هريرة رضي الله عنه : ذُكرت الحـمّى عند النبي صلى الله عليه وسلم فسبّها رجل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم  : ((  لا تسبها ، فإنها تــَنـْـفِي الذنوب كما تنفي النار خبث الحديد ))  خرجّه الألباني في صحيح ابن ماجه

قال ابن قيم الجوزية في الطب النبوي : ( وقال لي بعض فضلاء الأطباء إن كثيراً من الأمراض نستبشر فيها بالحمى . كما يستبشر المريض بالعافية )
أي أن الحمى وارتفاع الحرارة وما يصاحبها من تغيرات فإنها تفتح المسامات فتخرج منها بعض السموم بالجسم . فما يُشفى المريض بفضل الله من الحمى إلا وشُفي من أمراض عدة معها . وفي سنة 1426 أصبت بنوبة من الصداع مستمرة  ومشاكل أخرى . بقيت عندي حتى أصبت بالانفلونزا  وارتفاع دراجات الحرارة . فشُفيت بفضل الله منها جميعاً.

[المزيد …]

لا خطأ اليوم ولا زلة غداً !!!

مقدمة

في العشر سنوات الأخيرة . ازدهرت الانترنت بشكل كبير . وصارت في كل بيت وكل شخص تقريبا في مجتمعنا يستخدمه . وصار الكل يكتب ويرسم ويصلح ويفسد .ومن ذلك كَثُرت الأخطاء اللغوية من إملائية ونحوية . وللأسف غالبية هذه الأخطاء تأتي من متعلمين في الثانوية ومن خريجي جامعات ومن المفترض ألا نقع نحن فيها . فبعد اجتيازنا المرحلة الابتدائية صرنا أكثر إدراكاً وويعاً .

يلقى الناس اللوم على المناهج المدرسية وأنها مقصرة . مع أنها بالعكس تماما . فمناهج اللغة العربية عندنا قوية ومتميزة جداً وسهلة الفهم والحفظ . والأسباب الحقيقة لهذه الظاهرة كثيرة منها .

حذف وشطب كل ما يتعلق بالعلم والحروف واللغة بمجرد الانتهاء من الامتحان . وكأن المدارس كانت دار تعذيب !! وقد صدق الأمير أحمد شوقي حين قال:

[المزيد …]