أين أنت عن موقع القراء goodreads ؟

من أجمل المواقع التي عرفتها عبر تاريخي مع الانترنت، قاعدة بيانات خاصة بالكتب والمؤلفين، تأخرت بالانضمام إليه – للأسف – ثم تداركت وانضميت وسأكمل سنتين إن شاء الله.

http://www.a-afaq.com/wp-content/uploads/2014/09/goodreadss8.jpg

صورة من الموقع

يمتاز الموقع بعرض قوائم الكتب العربية وغير العربية مع نبذة عنها وتقييم القراء ( نحن ) كما يتيح المجال للنقاشات والتحاول وإنشاء المجموعات وغيرها، وأحيانا يتيح لك تحميل الكتاب إذا سمح المؤلف بذلك ..

يقوم على الموقع أولا على القراء، ثم على – أمناء المكتبة – أو الكتبيّون كما يحلو للبعض تسميتهم، وهؤلاء يشرفون ويضيفون الكتب ويصححون ويكملون البيانات الناقصة، ويمكن لأي عضوية الانتقال إلى فئة أمناء المكتبة، أو إلى فئة المؤلفين إذا كانت لديه مؤلفات صادرة.

ومن الخصائص الرائعة أن له تطبيقات لأجهزة الجوال والأجهزة اللوحية، ويساعدك ذلك بمراجعة آراء القراء قبل اقتناء أي كتاب، وطريقة البحث سهلة جدا ، فقط [المزيد …]

#مع_قارئ ، أسماء الكتب

أسماء الكتب التي ذُكرت في فعالية ( #مع_قارئ ) والتي تنظمها مجموعة القراءة ( من أين أبدأ ) يوم الجمعة 10 من رمضان 1434 هـ ، التي كانت عبارة عن لقاء مفتوح على الهواء بعنوان ( رمضان ليس عائقا ، استمر بالقراءة ) ، وقد تحدثنا فيه حول القراءة بالشهر الفضيل من نصائح ومقترحات . وقد وعدت بجمع أسماء الكتب المذكورة في تدوينة .

[المزيد …]

#مع_قارئ : رمضان فرصة للقراءة .

إعلان الفعالية

تقيم مجموعة ( من أين أبدأ ) فعاليات متنوعة في مجال القراءة ، وقد بدؤوا بسلسلة جديدة بعنوان #مع_قارئ يستضيفون قارئا يتحدث عن مواضيع متنوعة ، وقد رُشحت ضمن القراء واخترت الفعالية التي بعنوان : رمضان ليس عائقا ، استمر بالقراءة . وساتحدث عنها بمشيئة الله يوم الجمعة القادم العاشر من رمضان ١٤٣٤هـ ، الساعة 10:30 مساء بتوقيت مكة المكرمة .

اللقاء سيكون إذاعيا مباشرا عبر الانترنت ، وطريقة الاستماع عن طريق موقع مكسلر وتطبيقاته لنظام الونديوز والماك ، وكذلك الآيفون وأما بقية الأجهزة النقالة فأظن تقنيتها تسمح بالاستماع بدون تطبيقات خاصة .

أما البث المباشر من خلال هذا الرابط ، ويمكنكم طرح الأسئلة أثناء اللقاء من خلال هذه الصفحة .

كل الشكر والتقدير لمجموعة القراءة ( من أين أبدأ ؟ )

mnaynabda

والشكر أيضا لموقع مكسلر على هذه التقنية الرائعة .

لماذا وكيف تحصل على شهادة وهمية ؟ #هلكوني

shadatsorsail

 بفضل الله ، حصلت على شهادة الهندسة ( مستعملة ) بعد ما نسخت بحثا من الانترنت عنوانه ( فن هندسة الطوابع البريدية ، الواقع والمأمول ) ، وحتى يكون البائع أمينا وحريصا وليتأكد أني فاهم في الطوابع ، سألني إن كنت فعلا أفهم في طوابع البريد ، فألقيت عليه قصيدة الأمير أحمد شوقي عن طابع البريد ، كما حصلت على الدكتوراه بعدما قدمت بحثا عنوانه ( مالا يدركه لاعب الكيرم ) كتب لي البحث مكتبة لخدمات الطالب ، وأظن أنه لطشه من أحد زبائنه والله أعلم . 

حصلت على الشهادتين بوقت واحد دون الحاجة لدراسة بكالرويوس ولا الماجستير ولا دراسة ولا غيره ، ولا تقديم أية شهادات مدرسية ، والطريقة سهلة جدا ، بالصدفة وجدت فاعل خير يوزع الشهادات بآخر الشارع ويعرض ببسطته أنواع مختلفة من الشهادات ، والعجيب أنه يبيع الشهادات بأسعار رمزية وتختلف حسب التخصص وندرته . بعضها شهادات مستعملة على ( 20 ريال و 100 ريال و 500 ريال ) ، وبعضها جديدة بختمها تصل إلى 1500 ريال :lol:

وعنده شروط غير الدفع النقدي ، وهي أنك تقدم خبرة ولو يسيرة ( أحدهم حصل على شهادة في اللياقة البدنية وهو ما شاء الله من الوزن الثقيل !) اشترط البائع أنه ياخذ لفتين على الحارة حتى يكتسب خبرة !! وآخر أخذ دكتوراه في الطب الرياضي يقول أي حالة نحط لها فولترين وأسبيرين وثلج .

ومن كم يوم تمت مصادرة بسطة فاعل الخير هذا من قبل البلدية لأنه يبيع بدون ترخيص وليس لأنه يبيع شهادات !!!! مراقب البلدية يقول : مو اختصاصنا أنه يبيع شهادات أو أدوات سباكة كله واحد ما دامها بسطة غير مرخصة !! وهو صادق فعلا ليس من اختصاص البلدية بل المجتمع أولا ، ثم وزارة التعليم العالي والداخلية التي تعودنا منها الحرص الشديد على الأمن بكافة جوانبه خصوصا الأمن الفكري  :bra: ! [المزيد …]

كيف تعرف أنك مدمن تويتر ؟

رأيت مواقع تجري اختبارات حول شدة إدمان المغرد لتويتر وتطرح أسئلة مثل ( كم عدد الساعات التي تقضيها ) و ( هل تستعمله عن طريق الويب أو الجوال ) وما شابه .

لكن في الواقع هذه الأسئلة لا تحدد إن كنت مدمنا حقا أو لا . طيب كيف ؟ :مممم:

[المزيد …]

لماذا يُتهم حسان بن ثابت بذلك ؟

 

لطالما روّج رواة التاريخ من الأدباء على حسب ما يشتهون من الروايات التاريخية ، فهم يتعاملون مع الحقائق التاريخية على أنها رواية يعدلون عليها ويبدلون ويفسرون لتحسينها أدبيا ضاربين عرض الحائط بالأمانة العلمية ولا أستعبد أنه هناك دوافع ذاتية منهم .

ومن ذلك الصحابي الشاعر حسان بن ثابت رضي الله عنه لم يسلم منهم ومن مروياتهم ، وبعض الرواة تأثر بما ينقله رواة الأدب الذي جعلوه رجلا رقيق المشاعر يهاب رؤية الدم ولا يحب المعارك والحروب ، بينما هو شهد عدة معارك وحروب بالجاهلية ، ثم تلقى إصابة في يده منعته من شهود القتال .

فهو القائل :

أَضَرَّ بِجِسمِيَ مَرُّ الدُهورِ       وَخانَ قِراعَ يَدي الأَكحَلُ
وَقَد كُنتُ أَشهَدُ عَينَ الحُروبِ       وَيَحمَرُّ في كَفِّيَ المُنضُلُ
وَرِثنا مِنَ المَجدِ أُكرومَةً       أَحَلَّ بِها الآخِرَ الأَوَّلُ

ويقول راوية العرب الأصمعي :  لم يكن حسان جبانا . إنه كان يهاجي أقواما فلم يعيره أحد بالجبن .

وللاستزادة عن شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعوكم للاستماع لحلقة إذاعة شعر عنه رضي الله عنه .

 

أهذه أصعب معادلة أواجهها ؟

بعد السلام والتحية ، تأخرت عليكم في هذه التدوينة ، وحقيقة شُغلت في الأيام الماضية بالتفكير والعمل على حل المعادلة القديمة التي أواجهها في كل مرة بشكل ولون مختلف . وهي :

لحل الأولى ، عليك حل الثانية  :roll: ولتحل الثانية يجب حل الثالثة التي لا يمكن حلها إلا بحل الأولى !!! :مممم:

طيب ، لنفكر بحل سريع  :مممم: مستحيل ، حل بواسطة نظري طيب :مممم: أيضا لا يمكن

طيب تعالوا إلى تطبيق شيءٍ من الجبر والفلسفة  :mrgreen:  نعم يمكن .

قبل أن أشرح الحل ، اسمحوا لي بأن أحكي لكم حكاية رۘويت عن الخوارزمي .

[المزيد …]

حكايتي مع التدوين – تجارب وأرقام

بدايات

بدأت التدوين بالشكل المبسط عبر مواقع الاستضافة المجانية مثل 8m و جيران و المذكور بالخير Geocities قبل 11 سنة تقريبا ، لم تكن بمسمى مدونات في ذلك الوقت ، وكانت مجرد كتابات عادية ، ثم توقفت .

ثم تعرفت المدونات بشكلها الحالي قبل ست سنوات ، ثم فتحت مدونتي آفاق في 24 /7 / 1427 هـ  واستمريت فيها بالتدوين لشهور ، وصحيح أنه لم يكن يزورها سوى قلة قليلة وذلك أن نشرها لم يكن كبيرا .

فقد اكتفيت بمحيطي ومعارفي .

كانت البداية مع مدونات مكتوب ، وهي الأسوأ في برمجيات التدوين ، وإلى يوم بنفس ذلك السوء والضعف والإمكانيات .

ثم انتقلت للتدوين عبر البلوغر التابع للجوجل blogger وأيضا استمريت بنفس الطريقة تقريبا ، تدوين ضعيف جدا وإقبال أضعف ، خصوصا أني كنت أكتب أراء ووجهات نظر خاصة فقط ولم أتوسع كما الآن . [المزيد …]

في حديقة بحرية

أهلا بكم في أولى التدوينات البحرية مع العلم أن كل الصور من تصوير عبد العزيز القباني ، صحيح لست متمرسا على التصوير البحري ، إلا أنني خجرت ببعض الصور الجيدة ، وكثير منها عادية جدا لأجل التوثيق ، لرؤية الصور بشكل أوضح انقروا عليها :)

ورقة من مذكرة

بعد ليلة تساقطت فيها الشهب ، (تلك الليلة) جاء الصباح فارتفعت الشمس ، فغطستُ في البحر على غير موعد مع الأسماك .
ولأني أريد تصويرها ولأني كائن غريب بالنسبة لها . نفرت مني وهربت . :(  [المزيد …]

حكاية صورة : آمال الروح

السلام عليكم ورحمة الله .

قبل أسبوعين تقريبا كتبت عن حكاية صورة الفضاء وطريقة تصويرها ، والآن وبعد اختيار المتألق فائق منيف للصورة ، وصفها ببضعة كلمات بليغة فقال :

” متكئاً على عكّازة السنينْ، يسير هذا الشيخ نحو حلمه القديمْ،،ليختم المشوارَ فوق قمة الحنينْ “
فائق منيف