هل تعرف النشيد الأولمبي؟

بدأت أولى الألعاب الأولمبية القديمة في القرن الثامن قبل الميلاد وارتبطت بقطوس دينية وثنية، واستمرت مرة كل أربع سنوات حتى القرن الرابع الميلادية (٣٩٣) بعد اعتناق الدولة الرومانية للدين النصراني، وأمر الأمبراطور ‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١١-١٧ في ٢٢‎.٤٥‎.٢٩(ثيودوسيوس الأول) بإلغاءها على اعتبارها طقوسا وثنية. [المزيد …]

بهجة كتاب، خطوة أولى على العتبات

bhjaصدر حديثا ( #بهجة_كتاب )، ويتحدث كتابنا عن ما يُعرف بـ ( العتبات ) والتي توصف به إهداءات الكتب.

والإهداءات التي نتاولها ليست التواقيع التي يقوم بها المؤلف، بل التي تكون في الصفحات الأولى وتُطبع مع الكتاب ولها أغراض متعددة تحدثنا عنها.

وأما محتويات الكتاب كالتالي: [المزيد …]

افتتاحية بهجة كتاب

اعتدت قبل أي إصدار الاستفتاح بعد البسلمة بأبيات شعرية، فكانت مني هذه التي تمثل إهداء ( بهجة كتاب ) للقلم:

يا يراع الفكر هيا     أشرقت شمس الفلاحْ

فاستعد للعلم جاهدْ    في ميادين الكفاحْ

يا يراعًا يا شراعًا     هبّت اليومَ الرياحْ

موجة الإهداء جاءتْ    فتقلَّدنا الوشاحْ

سبعةٌ في الحرف جئنا   واجتمعنا بانشراح

فكتبناه جميعًا     بفنون واصطلاحْ

عبد العزيز القباني

في المكتبات الآن

وصل الكتاب ! يوسف عليه السلام القصة الكاملة، الإصدار الأول ضمن سلسلة كتاب الأنبياء.

في كتابي هذا، لم أسرد القصة كما سردها الأولون، بل بدأت بمقدمة افتتاحية وتمهيد حول دراسة تاريخ الأنبياء وربطهم بالأمم السابقة ومنبها إلى أنه ليس كل ما رواه المؤرخون حولهم هو صحيح، خصوصا أنهم يقتبسون مما يرويه الناس ومن كتب الأمم الأخرى التي ينقصها التدقيق كثيرا.

واعتمدت القرآن الكريم كمصدر رئيسي كونه أصدق وثيقة لهذه السيرة العطرة،  ففسرتها بأسلوب آخر وعلقت بعدها لجوانب عظيمة في هذه السيرة، فهي جامعة وليس مجرد حكاية.

واعتمدت كمصدر ثاني ما أجده صحيحا من الأحاديث الشريفة، ثم الآثار والشواهد كمصدر ثالث، وتجنبت الإسرائيليات كونها دخلها التحريف الكثير فيها.

ورأيت ختم الكتاب بمقالة من عدة صفحات حول الآثار المصرية ووجود آثار السيرة حاضرة اليوم. [المزيد …]

أين أنت عن موقع القراء goodreads ؟

من أجمل المواقع التي عرفتها عبر تاريخي مع الانترنت، قاعدة بيانات خاصة بالكتب والمؤلفين، تأخرت بالانضمام إليه – للأسف – ثم تداركت وانضميت وسأكمل سنتين إن شاء الله.

http://www.a-afaq.com/wp-content/uploads/2014/09/goodreadss8.jpg

صورة من الموقع

يمتاز الموقع بعرض قوائم الكتب العربية وغير العربية مع نبذة عنها وتقييم القراء ( نحن ) كما يتيح المجال للنقاشات والتحاول وإنشاء المجموعات وغيرها، وأحيانا يتيح لك تحميل الكتاب إذا سمح المؤلف بذلك ..

يقوم على الموقع أولا على القراء، ثم على – أمناء المكتبة – أو الكتبيّون كما يحلو للبعض تسميتهم، وهؤلاء يشرفون ويضيفون الكتب ويصححون ويكملون البيانات الناقصة، ويمكن لأي عضوية الانتقال إلى فئة أمناء المكتبة، أو إلى فئة المؤلفين إذا كانت لديه مؤلفات صادرة.

ومن الخصائص الرائعة أن له تطبيقات لأجهزة الجوال والأجهزة اللوحية، ويساعدك ذلك بمراجعة آراء القراء قبل اقتناء أي كتاب، وطريقة البحث سهلة جدا ، فقط [المزيد …]

كتابي القادم

blif

ولأنه رجل مبارك، تُطوى له الأرض فتُقرب له المسافات، لا يحتاج لطائرة لتختصر له الأوقات .
وإنما استعان بها للتحرر من الجاذبية وليوازن الأمور بكل دقة.

الدفتر كتبت فيه فصول لـ #كتابي_القادم

خاطرة قوة العلم

ندخل دغري بالموضوع لأنه لو كتبت مقدمة ثم أمثلة ثم أدلة ووو فسأخرج بمجلد، وطبعا تعرفون الفرق بين الأمة التي يقودها متعلمون والأمة التي لا يقودها متعلمون .. والأمة التي لا يقودها أحد !!
ونرى فضل العلم في الأمم السابقة ومنها ما جاء في سورة النمل : (( قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ () قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ))

نلاحظ كيف أن العالم تفوق حتى على عفاريت الجن !! :wink:   ومن يريد تفاصيل الحكاية فليفتح كتب التفسير وينظر، أو ينتظر فقد نفصل فيها ضمن سلسلة كتاب الأنبياء التي بدأتها مؤخرا.

ومثال آخر في الحيوان في سورة المائدة : (( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

في الصيد لما نرسل كلبا غير معلم، ويجلب لنا الصيد فإنه يُحرم علينا أكل الفريسة، بينما الكلب المتعلم على أساليب الصيد فإن ما يجلبه حلال!! ذلك أن الكلب غير المُعلَّم ينقل لعابه بينما المُعلم يحرص على ألا ينتقل.

:wink:

 

عيد وأخبار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عيد سعيد

العيد ذكرى الأماني     وبهجة الأفراحِ

وهلّ شهر ينادي    بالصفح فوق السماحِ

وجاء يحمل بشرى    موثوقة الألواحِ

وقد ترنّم طيرۘ    مستبشرا بالمراحِ

فتلك أعيادُ أُنسٍ   وذاك يومُ انشراحِ

وذاك طفل يغني   بأعذب الأصداح

والآن آخر الأخبار

 

الخبر الأول

[المزيد …]

#مع_قارئ : رمضان فرصة للقراءة .

إعلان الفعالية

تقيم مجموعة ( من أين أبدأ ) فعاليات متنوعة في مجال القراءة ، وقد بدؤوا بسلسلة جديدة بعنوان #مع_قارئ يستضيفون قارئا يتحدث عن مواضيع متنوعة ، وقد رُشحت ضمن القراء واخترت الفعالية التي بعنوان : رمضان ليس عائقا ، استمر بالقراءة . وساتحدث عنها بمشيئة الله يوم الجمعة القادم العاشر من رمضان ١٤٣٤هـ ، الساعة 10:30 مساء بتوقيت مكة المكرمة .

اللقاء سيكون إذاعيا مباشرا عبر الانترنت ، وطريقة الاستماع عن طريق موقع مكسلر وتطبيقاته لنظام الونديوز والماك ، وكذلك الآيفون وأما بقية الأجهزة النقالة فأظن تقنيتها تسمح بالاستماع بدون تطبيقات خاصة .

أما البث المباشر من خلال هذا الرابط ، ويمكنكم طرح الأسئلة أثناء اللقاء من خلال هذه الصفحة .

كل الشكر والتقدير لمجموعة القراءة ( من أين أبدأ ؟ )

mnaynabda

والشكر أيضا لموقع مكسلر على هذه التقنية الرائعة .