أين أنت عن موقع القراء goodreads ؟

من أجمل المواقع التي عرفتها عبر تاريخي مع الانترنت، قاعدة بيانات خاصة بالكتب والمؤلفين، تأخرت بالانضمام إليه – للأسف – ثم تداركت وانضميت وسأكمل سنتين إن شاء الله.

http://www.a-afaq.com/wp-content/uploads/2014/09/goodreadss8.jpg

صورة من الموقع

يمتاز الموقع بعرض قوائم الكتب العربية وغير العربية مع نبذة عنها وتقييم القراء ( نحن ) كما يتيح المجال للنقاشات والتحاول وإنشاء المجموعات وغيرها، وأحيانا يتيح لك تحميل الكتاب إذا سمح المؤلف بذلك ..

يقوم على الموقع أولا على القراء، ثم على – أمناء المكتبة – أو الكتبيّون كما يحلو للبعض تسميتهم، وهؤلاء يشرفون ويضيفون الكتب ويصححون ويكملون البيانات الناقصة، ويمكن لأي عضوية الانتقال إلى فئة أمناء المكتبة، أو إلى فئة المؤلفين إذا كانت لديه مؤلفات صادرة.

ومن الخصائص الرائعة أن له تطبيقات لأجهزة الجوال والأجهزة اللوحية، ويساعدك ذلك بمراجعة آراء القراء قبل اقتناء أي كتاب، وطريقة البحث سهلة جدا ، فقط [المزيد …]

خاطرة قوة العلم

ندخل دغري بالموضوع لأنه لو كتبت مقدمة ثم أمثلة ثم أدلة ووو فسأخرج بمجلد، وطبعا تعرفون الفرق بين الأمة التي يقودها متعلمون والأمة التي لا يقودها متعلمون .. والأمة التي لا يقودها أحد !!
ونرى فضل العلم في الأمم السابقة ومنها ما جاء في سورة النمل : (( قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ () قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ))

نلاحظ كيف أن العالم تفوق حتى على عفاريت الجن !! :wink:   ومن يريد تفاصيل الحكاية فليفتح كتب التفسير وينظر، أو ينتظر فقد نفصل فيها ضمن سلسلة كتاب الأنبياء التي بدأتها مؤخرا.

ومثال آخر في الحيوان في سورة المائدة : (( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

في الصيد لما نرسل كلبا غير معلم، ويجلب لنا الصيد فإنه يُحرم علينا أكل الفريسة، بينما الكلب المتعلم على أساليب الصيد فإن ما يجلبه حلال!! ذلك أن الكلب غير المُعلَّم ينقل لعابه بينما المُعلم يحرص على ألا ينتقل.

:wink:

 

عيد وأخبار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عيد سعيد

العيد ذكرى الأماني     وبهجة الأفراحِ

وهلّ شهر ينادي    بالصفح فوق السماحِ

وجاء يحمل بشرى    موثوقة الألواحِ

وقد ترنّم طيرۘ    مستبشرا بالمراحِ

فتلك أعيادُ أُنسٍ   وذاك يومُ انشراحِ

وذاك طفل يغني   بأعذب الأصداح

والآن آخر الأخبار

 

الخبر الأول

[المزيد …]

#مع_قارئ : رمضان فرصة للقراءة .

إعلان الفعالية

تقيم مجموعة ( من أين أبدأ ) فعاليات متنوعة في مجال القراءة ، وقد بدؤوا بسلسلة جديدة بعنوان #مع_قارئ يستضيفون قارئا يتحدث عن مواضيع متنوعة ، وقد رُشحت ضمن القراء واخترت الفعالية التي بعنوان : رمضان ليس عائقا ، استمر بالقراءة . وساتحدث عنها بمشيئة الله يوم الجمعة القادم العاشر من رمضان ١٤٣٤هـ ، الساعة 10:30 مساء بتوقيت مكة المكرمة .

اللقاء سيكون إذاعيا مباشرا عبر الانترنت ، وطريقة الاستماع عن طريق موقع مكسلر وتطبيقاته لنظام الونديوز والماك ، وكذلك الآيفون وأما بقية الأجهزة النقالة فأظن تقنيتها تسمح بالاستماع بدون تطبيقات خاصة .

أما البث المباشر من خلال هذا الرابط ، ويمكنكم طرح الأسئلة أثناء اللقاء من خلال هذه الصفحة .

كل الشكر والتقدير لمجموعة القراءة ( من أين أبدأ ؟ )

mnaynabda

والشكر أيضا لموقع مكسلر على هذه التقنية الرائعة .

رمضان مبارك

مضى وقت طويل لم أكتب تدوينة هنا لأسباب داخلة في الإرادة ..

وخلال فترة التوقف الماضية كنا نجهز لعمل يستحق الانقطاع وسنعلن عنه ..

وأيضا علمنا على إطلاقة الموسم الثاني من إذاعة شعر ..

وأيضا أدعوكم للاطلاع على تدويناتي الرمضانية هنا

وكل عام وأنتم بخير :)

 

20% من تل أبيب !

منذ سنة وشهرين وعدد الزيارات من فلسطين المحتلة يتزايد ( وقتها نشرت تدوينة ترحيبية بهم بعنوان اخترقونا العربان   8-O ) ، وبفضل الله لا زال الأعلى بعد زوار المملكة العربية السعودية ، ووفقا لموقع تحليلات جووجل يشكل زوار الأراضي المحتلة ( الكيان الصهيوني ) بنسبة 20.48% من إجمالي عدد الزيارات وهذا العدد أعتبره كبيرا ، لأن في العالم حوالي 200 دولة خُمس زوارك من نقطة واحدة !Palestine

وأرحب بالزوار من تلك البلاد المرابطة ، فهم سكان البلاد الأصليين على الأرجح ، أهلنا وناسنا هناك ، ونشكر الرب عز وجل على نعمة الانترنت التي جعلتنا نتواصل معهم وسأحرص على إكرامهم بالتدوين والتصوير وكل ما يسرهم ، وأما غيرهم (شلة أفيخاي) فلا شالوم لهم ولا مرحبا ، فهم وإن كانوا بني عمومتنا ( إن صحت أنسابهم ) إلا أنهم قاطعون للرحم مهلكون للحرث والنسل .

أدعو زملائي المدونين للتدقيق في زيارات مدونتهم . هل أنتم مثلي ؟

 

كيف تعرف أنك مدمن تويتر ؟

رأيت مواقع تجري اختبارات حول شدة إدمان المغرد لتويتر وتطرح أسئلة مثل ( كم عدد الساعات التي تقضيها ) و ( هل تستعمله عن طريق الويب أو الجوال ) وما شابه .

لكن في الواقع هذه الأسئلة لا تحدد إن كنت مدمنا حقا أو لا . طيب كيف ؟ :مممم:

[المزيد …]

انتيهنا من دورة الموسيقى الشعرية

أنهيت قبل سويعات دورة في النادي الأدبي في الرياض عن الموسيقى الشعرية كانت على مدى يومي الأثنين والثلاثاء ٥ – ٦ شعبان ١٤٣٣ هـ .

شرحنا فيها فكرة الموسيقى الشعرية ، وعلم العروض بعيدا عن التنظير الأكاديمي والمصطلحات المتراكبة ، وبفضل من الله أننا أنهيناها خلال يوم واحد وفي اليوم الثاني جعلناها تفاعلية أكثر  وبزر الذكاء اللغوي لدى الحاضرين وكان التفاعل مبهرا .

بلغ إجمالي الحضور قرابة الـ٣٤ شخص .  وإليكم بعض المواقف التي حدثت .

[المزيد …]

حلقتنا الجديدة 11

من زمان جدا عزمت الحديث عن عبقري الأندلس عباس بن فرناس ، فكرت بتخصيص موضوع عنه أيام النشر بالفلكر ثم بعد افتتاح المدونة بشكلها الحالي ، لدرجة أني جعلته يحلق في سماء المدونة ( لاحظوا رأس المدونة ) .

ثم بعد إنشاء إذاعة شعر وجدتها فرصة للحديث عن شخصه وشاعريته التي لا يعرفها كثير من الناس . واستغليت الفرصة للحديث عن موشحة لسان الدين الخطيب المشهورة وحكايتها ومناسبتها .

والحلقة بين أيديكم . استمتعوا بها