سر المعراج (صور)

m1الإنسان أكثر كائن يستطيع أن يحرك رقبته للأعلى لينظر أكثر من أي كائن آخر (حسب علمي)، وقد أمرنا بالتدبر والنظر في الآفاق، قال الله تعالى : (( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد )) [ آية ٥٣ سورة فصلت].

وحين نقرأ في القرآن الكريم والأحاديث النبوية كلها عبّرت عن صعود الرسول صلى الله عليه وسلم والملائكة بـ (العروج) وليس بالصعود أو الرقي، لماذا ؟

قال تعالى: (( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة)) [ آية ٤ سورة المعارج ]
وقال أيضا: (( يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور )) [ آية ٢ سورة سبأ ].

وجاء في حديث الإسراء والمعراج : (( ثم عرج من بيت المقدس تلك الليلة إلى السماء الدنيا )) إلى آخر الحديث الشهير المروي في البخاري ومسلم والسنن.
ومن دون أن نفتح كتب التفسير أو نسأل كثيرًا، تعالوا ننظر بأعيننا المجردة. [المزيد …]

لماذا عاصفة الحزم ؟

mapimg1

مضى وقت طويل لم أكتب في القضايا الجارية والسياسة عمومًا، كوني لم أعد أتابع بشكل مباشر إضافة لاتجاهي للكتابة والنشر، وقد أجلت نشر هذه التدوينة ليومين لمتابعة القمة العربية.

وقبل الخوض في الموضوع أود أن أؤكد أن الجزيرة العربية أرض واحدة ووطن واحد وبلاد واحدة، قُسمت لكيانات سياسية متفرقة.

فهي جزيرة العرب جزيرة الإسلام مهد الرسالات والحرمين الشريفين، وبالتالي ما يحدث في أي جزء منها فإنما يحدث على بيت جميع مواطنيها، ولا يرضى أحد أن يتم قصف أي جزء من بيته مهما كانت الأسباب.

وما حدث مؤخرا من عمليات عسكرية اسموها #عاصفة_الحزم ضد مليشيات الحوثي الموالية لإيران في اليمن، جعلت الكل يتحدث صغيرا وكبيرا، ولاقت قبولا واسعا منقطع النظير حتى من خصوم السعودية السياسيين.

وللأسباب التالية:
[المزيد …]

ميلاد المسيح

mms

هذه الأيام تحتفل شعوب كثيرة بفترة الأعياد، منهم من دينه نصراني، ومنهم استغلها كإجازة، ومنهم من استغل فترة العروض والتخفيضات وغيره.

والفقهاء المسلمون تحدثوا حول مسألة الاحتفال بالمولد ولكم أن ترجعوا لأقوالهم، ونحن كمسلمين أحق بالمسيح عليه السلام .

وليس هذا موضوعنا، بل سؤالي ما هو التاريخ الفعلي لميلاده عليه السلام ؟ [المزيد …]

معركة الجزائر

لم تنتهي معركة الجزائر في صفر سنة 1382هـ [ 1962م] . فلا زالت الحرب تدور على عدة جبهات في أكثر الدول.

وإن كان الأوربيون قد خرجوا بعساكرهم من البلدان المحتلة، فقد بقي الكثير من فلولهم الذين شكلوا طابورا سادسا وسابعا ..

فالاحتلال العسكري قد انتهى، وبقي علينا مواجهة احتلال ثقافي رهيب !! وهذا الاحتلال من جنوده الأشداء أباطرة الإعلام العربي، وطبعا تعرفون ينتمون لأي دولة عربية  :roll: للأسف !

وهذا الإغراق الحاصل في الإعلام من استيراد ممنهج للبرامج التجارية والتي تنافي الآداب في ثقافتها، والتكاسل عن الإبداع بإتيان برامج جديدة مبتكرة بل ربما محاربة كل محاولة لابتكار برامج تنبع من هويتنا الثقافية ..

وقد اخترت الجزائر كعنوان من باب تسمية الكل بالبعض، وكونها مثال بسيط واقعي من بين عشرات الأمثلة المشابهة في وطننا الكبير ..

[المزيد …]

مناصحة إلى إبليس

أسابيع مضت على آخر تدوينة لظروف تحت الإرادة :) ، ومنذ ثلاثة أسابيع تحديدا بعثت برسالة احتساب ومنصاحة إلى إبليس الذي بهذلنا وما تركنا نعرف نعيش ، خصوصا أن المناصحة أسلوب حضاري يحبه ولاة الأمور وفقهم الله .

جاء في رسالة المناصحة :

يا إبليس ، ما عرفنا لك اسما غير هذا وما عرفناك إلا مغرورا متكبرا علينا ..

يا جني اعرف مقدارك ،،  ( بلاش من كلمة يا أخي ، فلا نحن على نفس الدين ولا نفس العرق  :roll: ) ..

لن أقول لك ( تواضع ) بل التزم بمكانتك التي أنت فيها ،،  كنت في العليين ، فصرت في السافلين لما أبيت واستكبرت !!

ألست أنت القائل : أأسجد لمن خلقت طينا ؟؟

أنا خير منه ، خلقتني من نار وخلقته من طين .

وأسألك ، ماله الطين ؟؟؟

ماله التراب والماء ؟؟؟  التراب يا إبليس يكتم النار فيُطفئها ، والماء يعطل حرارتها فيطفئها أيضا ، على إيش تستكبر ؟؟ [المزيد …]

لماذا وكيف تحصل على شهادة وهمية ؟ #هلكوني

shadatsorsail

 بفضل الله ، حصلت على شهادة الهندسة ( مستعملة ) بعد ما نسخت بحثا من الانترنت عنوانه ( فن هندسة الطوابع البريدية ، الواقع والمأمول ) ، وحتى يكون البائع أمينا وحريصا وليتأكد أني فاهم في الطوابع ، سألني إن كنت فعلا أفهم في طوابع البريد ، فألقيت عليه قصيدة الأمير أحمد شوقي عن طابع البريد ، كما حصلت على الدكتوراه بعدما قدمت بحثا عنوانه ( مالا يدركه لاعب الكيرم ) كتب لي البحث مكتبة لخدمات الطالب ، وأظن أنه لطشه من أحد زبائنه والله أعلم . 

حصلت على الشهادتين بوقت واحد دون الحاجة لدراسة بكالرويوس ولا الماجستير ولا دراسة ولا غيره ، ولا تقديم أية شهادات مدرسية ، والطريقة سهلة جدا ، بالصدفة وجدت فاعل خير يوزع الشهادات بآخر الشارع ويعرض ببسطته أنواع مختلفة من الشهادات ، والعجيب أنه يبيع الشهادات بأسعار رمزية وتختلف حسب التخصص وندرته . بعضها شهادات مستعملة على ( 20 ريال و 100 ريال و 500 ريال ) ، وبعضها جديدة بختمها تصل إلى 1500 ريال :lol:

وعنده شروط غير الدفع النقدي ، وهي أنك تقدم خبرة ولو يسيرة ( أحدهم حصل على شهادة في اللياقة البدنية وهو ما شاء الله من الوزن الثقيل !) اشترط البائع أنه ياخذ لفتين على الحارة حتى يكتسب خبرة !! وآخر أخذ دكتوراه في الطب الرياضي يقول أي حالة نحط لها فولترين وأسبيرين وثلج .

ومن كم يوم تمت مصادرة بسطة فاعل الخير هذا من قبل البلدية لأنه يبيع بدون ترخيص وليس لأنه يبيع شهادات !!!! مراقب البلدية يقول : مو اختصاصنا أنه يبيع شهادات أو أدوات سباكة كله واحد ما دامها بسطة غير مرخصة !! وهو صادق فعلا ليس من اختصاص البلدية بل المجتمع أولا ، ثم وزارة التعليم العالي والداخلية التي تعودنا منها الحرص الشديد على الأمن بكافة جوانبه خصوصا الأمن الفكري  :bra: ! [المزيد …]

قلتها وقت حصار ياسر عرفات

صورة أرشيفية من مكان الحصار

 وقت حصار ياسر عرفات مطلع ١٤٢٣ هـ ( ٢٠٠٢ م ) في مقره برام الله قال عبارته الشهيرة : يريدوني إما أسيرا وإما طريدا وإما قتيلا .. لأ أنا بأقولهم شهيدا ، شهيدا شهيدا شهيدا

فقلت على لسانه بيتين خفيفين  :

يريدونني أن أكون أسيرا      أكون قتيلا أكون طريدا

ولكنْ أقول بأني أكون      شهيدا شهيدا شهيدا شهيدا

ولستُ من ممجدي الزعيم الفلسطيني أو الناقمين عليه ، فمرحلته انتهت ونحن أولاد النهار ده :)

نجم السعود وزيارة الملك سعود للقدس

أثناء زيارة الملك سعود (ولي العهد وقتها) إلى فلسطين والقدس عام ١٣٥٤ هـ – ١٩٣٥ م ، زار قرية عنبتا التابعة لطولكرم بلدة الشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود فألقى عليه هذه القصيدة والتي حذر ونبه فيها الشاعر لسقوط القدس بأيدي اليهود ( قبل قيام الكيان بثلاث عشرة سنة وقبل سقوط القدس بثلاثة عقود !!) مستفتحا القصيدة بمناداة المليك بالنجم (سعد السعود) قائلا :

نجم السعود وفي جبينك مطلعه     أنّى توجه ركب عزك يتبعه
سهلا وطئت ولو نزلت بمحمل        يوما لأمرع من نزولك بلُقْعَه
والقوم قومك يا أمير إذا النوى        فرقة آمال العروبة تجمعه
مالوا إليك وكل قلب حبه        يحدو به شوقا إليك ويدفعه
يا ذا الأمير أمام عينك شاعر        ضمت على الشكوى المريرة أضلعه
ألمسجد الأقصى أجئت تزوره        أم جئت من قبل الضياع تودعه؟ [المزيد …]

ماذا سيبقى من ذاكرة العراق الحديث ؟

 

بعد أن بسط الاحتلال يده على العراق ، وبعد أن أعلن سحب قواته وبقاء قوات أخرى تحكم نيابة عنه ، أخذوا طمس معالم بغداد واحدا تلو الآخر بحجة أنها ترمز للنظام السابق ( نظام صدام حسين ) .

ولو أنهم أزالوا تماثيله وأصنامه فقط لما استغرب أحد ، ولكنهم يطمسون كل شيء يعبر عن أصالة تلك المدينة حتى التي بنيت قبل توليه الحكم ، وهذا أحد التقارير عن مَعْلم النسور .

 

 

كما أن حكومة المالكي أزالت معلم اللقاء والذي بًني سنة 1421 هـ – 2001م . والذي يمثل كفين يتصافحان ويرمز لوحدة الشعب العراقي وتكاتفه .

اللقاء والوحدة في بغداد قبل إزالته من قبل حكومة نوري المالكي .

[المزيد …]

أسطورة الآفلين

منذ العصور عبد الإنسان الآلهة المتعددة ، سواء على شكل أصنام أو كواكب أو رموز وشعارات ، فأرسل الله لهم الرسل ليذكرهم بالله الواحد القهار سبحانه .

وكانت تلك الكواكب تتمحور حول كوكب وقمر وشمس ، وقال ذكر القرآن الكريم قصة محاججة نبي الله إبراهيم عليه السلام لقومه .

وخلاصتها أنه لما غابت الشمس ظهر كوكب الزهرة ويۘقال المشتري ( وأرجح الزهرة لأنه يظهر بُعيد غروب الشمس وقُبيل شروقها ثم يفل حيث يكون فريدا وبارزا وبقية النجوم لم تظهر بعد ) فقال عليه السلام لمن معه ممن يعبدون الأفلاك : هذا ربي !!

ولم يكن قصد نبي الله إبراهيم عليه السلام أنه يعبد هذا الكوكب ، لا أبدا ، بل كان يريد أن يحاجج قومه ، فلما أفل كوكب الزهرة قال لا أحب الآفلين .

ثم طلع القمر من الأفق أو من خلف جبل ( تفسير ذلك كلمة بازغ والتي يعني طلوعه وشروقه ) فقال هذا ربي ، فمرت فترة فغاب القمر وقال لإن لم يهدني ربي لأكونن من الضالين ، أراد إسماع قومه ليبين لهم ، ولم يقل كما قال أول الليل : لا أحب الآفلين ، لأنها حجة عرفوها .

ثم فعل مع الشمس التي أشرقت بازغة من الأفق أخبرهم سبب اتجاهه لها بأنها أكبر وأنها تستحق الانتباه وترك ما سواها ، فلما غابت تبرأ منها وأخذ يدعوهم لله الواحد القهار بعد أن أعطاهم من الحجج للتفكر والتمعن .

ما قصة الشمس و القمر والزهرة بالذات ؟

[المزيد …]