الحروف عربية عالمية

سراج علاف

الخطاط/ سراج علاف sirajallaf@

 

من بين أوراقي ومسوداتي التي أعدها للنشر فضّلت أن أعرض عليكم قبسات منها.

فلا زلت منذ أكثر من عقد من الزمان أسبر اللغات العربية القديمة من خلال الكتابات والنقوش الأثرية بالجزيرة العربية، وأتتبع المقارنات بين اللغات المتفرعة من العربية القديمة كالعبرية، ومن العربية الحديثة كالمالطية (التي هي بالفعل لغة عربية بحروف لاتينية). وأيضا اللغة السريانية وغيرها.

ثم تأمُّل اللغات المجاورة كالمصرية القديمة (التي يعزوها بعض الباحثين إلى أنها من عائلة اللغة العربية، وآخرون ينسبوها للغات الأفريقية، وفريق يقول أنها هجين) و تأمُّل الفارسية واليونانية.

وقد وجدت تأثير لغتنا بكثير من المصطلحات خصوصا في اللغات الأوربية. [المزيد …]

ماذا سيبقى من ذاكرة العراق الحديث ؟

 

بعد أن بسط الاحتلال يده على العراق ، وبعد أن أعلن سحب قواته وبقاء قوات أخرى تحكم نيابة عنه ، أخذوا طمس معالم بغداد واحدا تلو الآخر بحجة أنها ترمز للنظام السابق ( نظام صدام حسين ) .

ولو أنهم أزالوا تماثيله وأصنامه فقط لما استغرب أحد ، ولكنهم يطمسون كل شيء يعبر عن أصالة تلك المدينة حتى التي بنيت قبل توليه الحكم ، وهذا أحد التقارير عن مَعْلم النسور .

 

 

كما أن حكومة المالكي أزالت معلم اللقاء والذي بًني سنة 1421 هـ – 2001م . والذي يمثل كفين يتصافحان ويرمز لوحدة الشعب العراقي وتكاتفه .

اللقاء والوحدة في بغداد قبل إزالته من قبل حكومة نوري المالكي .

[المزيد …]

أسطورة الآفلين

منذ العصور عبد الإنسان الآلهة المتعددة ، سواء على شكل أصنام أو كواكب أو رموز وشعارات ، فأرسل الله لهم الرسل ليذكرهم بالله الواحد القهار سبحانه .

وكانت تلك الكواكب تتمحور حول كوكب وقمر وشمس ، وقال ذكر القرآن الكريم قصة محاججة نبي الله إبراهيم عليه السلام لقومه .

وخلاصتها أنه لما غابت الشمس ظهر كوكب الزهرة ويۘقال المشتري ( وأرجح الزهرة لأنه يظهر بُعيد غروب الشمس وقُبيل شروقها ثم يفل حيث يكون فريدا وبارزا وبقية النجوم لم تظهر بعد ) فقال عليه السلام لمن معه ممن يعبدون الأفلاك : هذا ربي !!

ولم يكن قصد نبي الله إبراهيم عليه السلام أنه يعبد هذا الكوكب ، لا أبدا ، بل كان يريد أن يحاجج قومه ، فلما أفل كوكب الزهرة قال لا أحب الآفلين .

ثم طلع القمر من الأفق أو من خلف جبل ( تفسير ذلك كلمة بازغ والتي يعني طلوعه وشروقه ) فقال هذا ربي ، فمرت فترة فغاب القمر وقال لإن لم يهدني ربي لأكونن من الضالين ، أراد إسماع قومه ليبين لهم ، ولم يقل كما قال أول الليل : لا أحب الآفلين ، لأنها حجة عرفوها .

ثم فعل مع الشمس التي أشرقت بازغة من الأفق أخبرهم سبب اتجاهه لها بأنها أكبر وأنها تستحق الانتباه وترك ما سواها ، فلما غابت تبرأ منها وأخذ يدعوهم لله الواحد القهار بعد أن أعطاهم من الحجج للتفكر والتمعن .

ما قصة الشمس و القمر والزهرة بالذات ؟

[المزيد …]

الجهاد الأمريكي

 

تحديق لألف ياردة . من أعمال التشكيلي الأمريكي توم لي – الحرب العالمية الثانية

كلنا درس تاريخ أمريكا ، إما من إعلامنا المستورد ، أو من أفلامهم التي نشاهدها  .

وكلنا ندرس الحاضر الذي نعيش فيه ، ورأينا حروب الولايات المتحدة الأمريكية . ونعرف أنها متى ما خاضت حربا وحدها فإنها ستُهزم . وقد حدث ذلك في فيتنام وفي الصومال .

وتنتصر مع الحلفاء . فلماذا ؟؟ [المزيد …]