سر المعراج (صور)

m1الإنسان أكثر كائن يستطيع أن يحرك رقبته للأعلى لينظر أكثر من أي كائن آخر (حسب علمي)، وقد أمرنا بالتدبر والنظر في الآفاق، قال الله تعالى : (( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد )) [ آية ٥٣ سورة فصلت].

وحين نقرأ في القرآن الكريم والأحاديث النبوية كلها عبّرت عن صعود الرسول صلى الله عليه وسلم والملائكة بـ (العروج) وليس بالصعود أو الرقي، لماذا ؟

قال تعالى: (( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة)) [ آية ٤ سورة المعارج ]
وقال أيضا: (( يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور )) [ آية ٢ سورة سبأ ].

وجاء في حديث الإسراء والمعراج : (( ثم عرج من بيت المقدس تلك الليلة إلى السماء الدنيا )) إلى آخر الحديث الشهير المروي في البخاري ومسلم والسنن.
ومن دون أن نفتح كتب التفسير أو نسأل كثيرًا، تعالوا ننظر بأعيننا المجردة. [المزيد …]

الحروف عربية عالمية

سراج علاف

الخطاط/ سراج علاف sirajallaf@

 

من بين أوراقي ومسوداتي التي أعدها للنشر فضّلت أن أعرض عليكم قبسات منها.

فلا زلت منذ أكثر من عقد من الزمان أسبر اللغات العربية القديمة من خلال الكتابات والنقوش الأثرية بالجزيرة العربية، وأتتبع المقارنات بين اللغات المتفرعة من العربية القديمة كالعبرية، ومن العربية الحديثة كالمالطية (التي هي بالفعل لغة عربية بحروف لاتينية). وأيضا اللغة السريانية وغيرها.

ثم تأمُّل اللغات المجاورة كالمصرية القديمة (التي يعزوها بعض الباحثين إلى أنها من عائلة اللغة العربية، وآخرون ينسبوها للغات الأفريقية، وفريق يقول أنها هجين) و تأمُّل الفارسية واليونانية.

وقد وجدت تأثير لغتنا بكثير من المصطلحات خصوصا في اللغات الأوربية. [المزيد …]

لماذا عاصفة الحزم ؟

mapimg1

مضى وقت طويل لم أكتب في القضايا الجارية والسياسة عمومًا، كوني لم أعد أتابع بشكل مباشر إضافة لاتجاهي للكتابة والنشر، وقد أجلت نشر هذه التدوينة ليومين لمتابعة القمة العربية.

وقبل الخوض في الموضوع أود أن أؤكد أن الجزيرة العربية أرض واحدة ووطن واحد وبلاد واحدة، قُسمت لكيانات سياسية متفرقة.

فهي جزيرة العرب جزيرة الإسلام مهد الرسالات والحرمين الشريفين، وبالتالي ما يحدث في أي جزء منها فإنما يحدث على بيت جميع مواطنيها، ولا يرضى أحد أن يتم قصف أي جزء من بيته مهما كانت الأسباب.

وما حدث مؤخرا من عمليات عسكرية اسموها #عاصفة_الحزم ضد مليشيات الحوثي الموالية لإيران في اليمن، جعلت الكل يتحدث صغيرا وكبيرا، ولاقت قبولا واسعا منقطع النظير حتى من خصوم السعودية السياسيين.

وللأسباب التالية:
[المزيد …]

بهجة كتاب، خطوة أولى على العتبات

bhjaصدر حديثا ( #بهجة_كتاب )، ويتحدث كتابنا عن ما يُعرف بـ ( العتبات ) والتي توصف به إهداءات الكتب.

والإهداءات التي نتاولها ليست التواقيع التي يقوم بها المؤلف، بل التي تكون في الصفحات الأولى وتُطبع مع الكتاب ولها أغراض متعددة تحدثنا عنها.

وأما محتويات الكتاب كالتالي: [المزيد …]

افتتاحية بهجة كتاب

اعتدت قبل أي إصدار الاستفتاح بعد البسلمة بأبيات شعرية، فكانت مني هذه التي تمثل إهداء ( بهجة كتاب ) للقلم:

يا يراع الفكر هيا     أشرقت شمس الفلاحْ

فاستعد للعلم جاهدْ    في ميادين الكفاحْ

يا يراعًا يا شراعًا     هبّت اليومَ الرياحْ

موجة الإهداء جاءتْ    فتقلَّدنا الوشاحْ

سبعةٌ في الحرف جئنا   واجتمعنا بانشراح

فكتبناه جميعًا     بفنون واصطلاحْ

عبد العزيز القباني

في المكتبات الآن

وصل الكتاب ! يوسف عليه السلام القصة الكاملة، الإصدار الأول ضمن سلسلة كتاب الأنبياء.

في كتابي هذا، لم أسرد القصة كما سردها الأولون، بل بدأت بمقدمة افتتاحية وتمهيد حول دراسة تاريخ الأنبياء وربطهم بالأمم السابقة ومنبها إلى أنه ليس كل ما رواه المؤرخون حولهم هو صحيح، خصوصا أنهم يقتبسون مما يرويه الناس ومن كتب الأمم الأخرى التي ينقصها التدقيق كثيرا.

واعتمدت القرآن الكريم كمصدر رئيسي كونه أصدق وثيقة لهذه السيرة العطرة،  ففسرتها بأسلوب آخر وعلقت بعدها لجوانب عظيمة في هذه السيرة، فهي جامعة وليس مجرد حكاية.

واعتمدت كمصدر ثاني ما أجده صحيحا من الأحاديث الشريفة، ثم الآثار والشواهد كمصدر ثالث، وتجنبت الإسرائيليات كونها دخلها التحريف الكثير فيها.

ورأيت ختم الكتاب بمقالة من عدة صفحات حول الآثار المصرية ووجود آثار السيرة حاضرة اليوم. [المزيد …]

أين أنت عن موقع القراء goodreads ؟

من أجمل المواقع التي عرفتها عبر تاريخي مع الانترنت، قاعدة بيانات خاصة بالكتب والمؤلفين، تأخرت بالانضمام إليه – للأسف – ثم تداركت وانضميت وسأكمل سنتين إن شاء الله.

http://www.a-afaq.com/wp-content/uploads/2014/09/goodreadss8.jpg

صورة من الموقع

يمتاز الموقع بعرض قوائم الكتب العربية وغير العربية مع نبذة عنها وتقييم القراء ( نحن ) كما يتيح المجال للنقاشات والتحاول وإنشاء المجموعات وغيرها، وأحيانا يتيح لك تحميل الكتاب إذا سمح المؤلف بذلك ..

يقوم على الموقع أولا على القراء، ثم على – أمناء المكتبة – أو الكتبيّون كما يحلو للبعض تسميتهم، وهؤلاء يشرفون ويضيفون الكتب ويصححون ويكملون البيانات الناقصة، ويمكن لأي عضوية الانتقال إلى فئة أمناء المكتبة، أو إلى فئة المؤلفين إذا كانت لديه مؤلفات صادرة.

ومن الخصائص الرائعة أن له تطبيقات لأجهزة الجوال والأجهزة اللوحية، ويساعدك ذلك بمراجعة آراء القراء قبل اقتناء أي كتاب، وطريقة البحث سهلة جدا ، فقط [المزيد …]

لماذا الـ MBC بالذات ؟؟

mbc

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، رمضان مبارك عليكم جميعا،

مضى وقت طويل لم أنشر تدوينة كما تأخرت في طرح هذه التدوينة أيضا لأسباب مختلفة والحمد لله على كل حال.

منذ سنين وانتقاد مؤسسة الإم بي سي يزداد مرة تلو مرة، وفي الفترة الأخيرة بدأ عدد من الدعاة أبرزهم محمد العريفي بتنظيم حملات توعوية ضد هذه القنوات  (الأمريكية) ذات التمويل والدعم السعودي، والمطالبة بحذفها ومقاطعة المعلنين فيها، وكما نجد أن هذه القنوات تنتهج حملات منظمة بين فترة وفترة لتصفي حساباتها ضد أشخاص ومؤسسات ذات طابع دعوي بطريقة غير مباشرة بل بالإيحاء وبلغة الإعلام والتلميح، سواء بأسلوب صياغة الأخبار أو بالمسلسلات التي تنتجها، وليس هذا موضوع حديثنا.

في الحقيقة، هذه القنوات محذوفة عندي منذ سنوات، ولم أكن بحاجة لداعية أو خبير إجتماعي لينبهني عن فسادها، خصوصا أنها تعرض مشاهد من أفلامها في أوقات الصباح والظهيرة مالا تتجرأ القنوات الأوروبية والأمريكية بعرضه !!! [المزيد …]

ميلاد المسيح

mms

هذه الأيام تحتفل شعوب كثيرة بفترة الأعياد، منهم من دينه نصراني، ومنهم استغلها كإجازة، ومنهم من استغل فترة العروض والتخفيضات وغيره.

والفقهاء المسلمون تحدثوا حول مسألة الاحتفال بالمولد ولكم أن ترجعوا لأقوالهم، ونحن كمسلمين أحق بالمسيح عليه السلام .

وليس هذا موضوعنا، بل سؤالي ما هو التاريخ الفعلي لميلاده عليه السلام ؟ [المزيد …]

كتابي القادم

blif

ولأنه رجل مبارك، تُطوى له الأرض فتُقرب له المسافات، لا يحتاج لطائرة لتختصر له الأوقات .
وإنما استعان بها للتحرر من الجاذبية وليوازن الأمور بكل دقة.

الدفتر كتبت فيه فصول لـ #كتابي_القادم