ماذا سيبقى من ذاكرة العراق الحديث ؟

 

بعد أن بسط الاحتلال يده على العراق ، وبعد أن أعلن سحب قواته وبقاء قوات أخرى تحكم نيابة عنه ، أخذوا طمس معالم بغداد واحدا تلو الآخر بحجة أنها ترمز للنظام السابق ( نظام صدام حسين ) .

ولو أنهم أزالوا تماثيله وأصنامه فقط لما استغرب أحد ، ولكنهم يطمسون كل شيء يعبر عن أصالة تلك المدينة حتى التي بنيت قبل توليه الحكم ، وهذا أحد التقارير عن مَعْلم النسور .

 

 

كما أن حكومة المالكي أزالت معلم اللقاء والذي بًني سنة 1421 هـ – 2001م . والذي يمثل كفين يتصافحان ويرمز لوحدة الشعب العراقي وتكاتفه .

اللقاء والوحدة في بغداد قبل إزالته من قبل حكومة نوري المالكي .

[المزيد …]

حكاية الهجرة


هذه الأيام نعيش أجواء سنتنا الهجرية الجديدة 1432  ونسأل الله أن يجعلها سنة مباركة عامرة بالنجاحات وتحقيق الأمنيات والطموحات . اللهم آمين

 

والتقويم الهجري قرره المسلمون في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد تشاور في تقويم يستخدمونه . فاختاروا هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة  وجعلوا بدايتها شهر محرم لأنه أول هلال بعد البيعة التي تمت بذي الحجة ،  وهذا الحدث هو تأسيس الدولة الإسلامية وعاصمتها المدينة المنورة والتي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بمكة حين قال : (( إني أريت دار هجرتكم ، ذات نخل بين لابتين )) رواه البخاري . وللاستزادة ومراجعة المصادر تجدونها آخر الموضوع
[المزيد …]