ربيع القلوب

القلب : كائن عجيب وآية من آيات الله العظمى فهو يتوهج أحسايسَ ومشاعر كالشمس ، وشاعري كالقمر ، خلقه الله مخروطي الشكل ليكون حضنا وملاذاً ، يذكرني ميلانه بين الرئتين بجزيرتنا العربية ، ويذكرني وقوعه في منتصف الصدر في الجزء الأعلى من الجسم بالكعبة المشرفة قلب العالم في النصف الشمالي من الكرة الأرضية .


وصحيح أن للدماغ البشري السيادة الكاملة على الجسم ، إلا أن القلب سيد مُطاع له كلمته على جل أعضاء الإنسان بما فيهم الرأس ! وجاء في الصحيحين من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه أنه قال : (( سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : إلا وإن في الجسد مضغة ، إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت ، فسد الجسد كله . ألا وهي القلب ))

وهذا موضوعنا الثاني عن القلوب ، وأمراضها التي تنقسم لاثنين ، روحية وعضوية ، ولا يوجد شيء ينهك القلب روحياً وعضوياً مثل النوم الكثير وكثرة الشبع !!

فالنوم الكثير يضيع الوقت ويخفض معدل نبضات القلب ويجعله يعتاد على ذلك المعدل ، مما يصيب الخمول الشديد والبلادة في كل شيء ( من تفكير وأحساسيس ونشاط ) ، وأما الشبع وتأثيره ، فأولا أنه يكتم على القلب ويضيق حركته . وثانيها أنه يسبب خمولاً ويهيء الأسباب للأمراض المزمنة كالسكر والضغط والكولوسترول ، عفانا الله وإياكم منها :) .

[المزيد …]