الحروف عربية عالمية

سراج علاف

الخطاط/ سراج علاف sirajallaf@

 

من بين أوراقي ومسوداتي التي أعدها للنشر فضّلت أن أعرض عليكم قبسات منها.

فلا زلت منذ أكثر من عقد من الزمان أسبر اللغات العربية القديمة من خلال الكتابات والنقوش الأثرية بالجزيرة العربية، وأتتبع المقارنات بين اللغات المتفرعة من العربية القديمة كالعبرية، ومن العربية الحديثة كالمالطية (التي هي بالفعل لغة عربية بحروف لاتينية). وأيضا اللغة السريانية وغيرها.

ثم تأمُّل اللغات المجاورة كالمصرية القديمة (التي يعزوها بعض الباحثين إلى أنها من عائلة اللغة العربية، وآخرون ينسبوها للغات الأفريقية، وفريق يقول أنها هجين) و تأمُّل الفارسية واليونانية.

وقد وجدت تأثير لغتنا بكثير من المصطلحات خصوصا في اللغات الأوربية. [المزيد …]

بهجة كتاب، خطوة أولى على العتبات

bhjaصدر حديثا ( #بهجة_كتاب )، ويتحدث كتابنا عن ما يُعرف بـ ( العتبات ) والتي توصف به إهداءات الكتب.

والإهداءات التي نتاولها ليست التواقيع التي يقوم بها المؤلف، بل التي تكون في الصفحات الأولى وتُطبع مع الكتاب ولها أغراض متعددة تحدثنا عنها.

وأما محتويات الكتاب كالتالي: [المزيد …]

في المكتبات الآن

وصل الكتاب ! يوسف عليه السلام القصة الكاملة، الإصدار الأول ضمن سلسلة كتاب الأنبياء.

في كتابي هذا، لم أسرد القصة كما سردها الأولون، بل بدأت بمقدمة افتتاحية وتمهيد حول دراسة تاريخ الأنبياء وربطهم بالأمم السابقة ومنبها إلى أنه ليس كل ما رواه المؤرخون حولهم هو صحيح، خصوصا أنهم يقتبسون مما يرويه الناس ومن كتب الأمم الأخرى التي ينقصها التدقيق كثيرا.

واعتمدت القرآن الكريم كمصدر رئيسي كونه أصدق وثيقة لهذه السيرة العطرة،  ففسرتها بأسلوب آخر وعلقت بعدها لجوانب عظيمة في هذه السيرة، فهي جامعة وليس مجرد حكاية.

واعتمدت كمصدر ثاني ما أجده صحيحا من الأحاديث الشريفة، ثم الآثار والشواهد كمصدر ثالث، وتجنبت الإسرائيليات كونها دخلها التحريف الكثير فيها.

ورأيت ختم الكتاب بمقالة من عدة صفحات حول الآثار المصرية ووجود آثار السيرة حاضرة اليوم. [المزيد …]

الأمير وأنا ( مشاطرة )

بيني وبين الأمر

قِيلت وكُتبت عيد الفطر الأول من شوال ١٤٣٤ هـ

سُنونٌ تُعادُ وَدَهرٌ يُعيد      ويبقى الفتى حاله كالشريدْ

وتبقى القيود على حالها     لَعَمرُكَ ما في اللَيالي جَديدْ

أَضاءَ لِآدَمَ هَذا الهِلالُ      وعادة أوطاننا اليوم عيدْ [المزيد …]

#مع_قارئ ، أسماء الكتب

أسماء الكتب التي ذُكرت في فعالية ( #مع_قارئ ) والتي تنظمها مجموعة القراءة ( من أين أبدأ ) يوم الجمعة 10 من رمضان 1434 هـ ، التي كانت عبارة عن لقاء مفتوح على الهواء بعنوان ( رمضان ليس عائقا ، استمر بالقراءة ) ، وقد تحدثنا فيه حول القراءة بالشهر الفضيل من نصائح ومقترحات . وقد وعدت بجمع أسماء الكتب المذكورة في تدوينة .

[المزيد …]

#مع_قارئ : رمضان فرصة للقراءة .

إعلان الفعالية

تقيم مجموعة ( من أين أبدأ ) فعاليات متنوعة في مجال القراءة ، وقد بدؤوا بسلسلة جديدة بعنوان #مع_قارئ يستضيفون قارئا يتحدث عن مواضيع متنوعة ، وقد رُشحت ضمن القراء واخترت الفعالية التي بعنوان : رمضان ليس عائقا ، استمر بالقراءة . وساتحدث عنها بمشيئة الله يوم الجمعة القادم العاشر من رمضان ١٤٣٤هـ ، الساعة 10:30 مساء بتوقيت مكة المكرمة .

اللقاء سيكون إذاعيا مباشرا عبر الانترنت ، وطريقة الاستماع عن طريق موقع مكسلر وتطبيقاته لنظام الونديوز والماك ، وكذلك الآيفون وأما بقية الأجهزة النقالة فأظن تقنيتها تسمح بالاستماع بدون تطبيقات خاصة .

أما البث المباشر من خلال هذا الرابط ، ويمكنكم طرح الأسئلة أثناء اللقاء من خلال هذه الصفحة .

كل الشكر والتقدير لمجموعة القراءة ( من أين أبدأ ؟ )

mnaynabda

والشكر أيضا لموقع مكسلر على هذه التقنية الرائعة .

مفهوم الموسيقى الشعرية

البنر

اختتمت الأسبوع الماضي دورة الموسيقى الشعرية ومبادئ العروض للهواة والمبتدئين والتي نظمتها إذاعة شعر واستضافتها الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم التي تقدم خدمات كبيرة في مجال التعليم وتدعم بخبراتها المجتمع .

وكنت سبق وأن قدمتها بالنادي الأدبي بالرياض شهر شعبان الماضي ونجحت نجاحا باهرا ، حيث أنني خرجت عن النمط التقليدي الأكاديمي في هذا العلم والذي يستهلك الذهن والوقت وفي يومين تمكن الحضور من فهم قواعد هذا العلم وإتقانه تماما والنظم عليه وتمييز البحور ، وهذا ما يحتاجه المتلقي ويشبع رغباته سواء كان شاعرا أو محبا للإطلاع .

فالموسيقى الشعرية علم لغوي وليس أدبي ، وأساسه يقوم على الأصوات لا على الكتابة ، فأحد أهم أركان شعر العرب أصلا هو الموسيقى التي تطرب الآذان ، وجرب أن تقرأ أي قصيدة من قصائد العرب ، ستجد فيها نغمة ولحنا فريدا يتشابه مع قصائد على ذات البحر ، فمثلا جرب أن تقرأ قصيدة : يا ليل الصب متى غدهُ بصوت مسموع ولاحظ أنت ومن حولك . ثم جرب ترجمتها إلى نص نثري واقرأ ، طبعا لن تجد تلك الجمالية البلاغية ولا الموسيقية فيها .

ومن قواعد العلم أننا نعتمد على النطق ، فمثلا لما أقول : آفاقۘ ، نجدها إملائيا أربعة حروف ، بينما صوتيا هي ستة .  :مممم:   كــيف ؟

[المزيد …]

قلتها وقت حصار ياسر عرفات

صورة أرشيفية من مكان الحصار

 وقت حصار ياسر عرفات مطلع ١٤٢٣ هـ ( ٢٠٠٢ م ) في مقره برام الله قال عبارته الشهيرة : يريدوني إما أسيرا وإما طريدا وإما قتيلا .. لأ أنا بأقولهم شهيدا ، شهيدا شهيدا شهيدا

فقلت على لسانه بيتين خفيفين  :

يريدونني أن أكون أسيرا      أكون قتيلا أكون طريدا

ولكنْ أقول بأني أكون      شهيدا شهيدا شهيدا شهيدا

ولستُ من ممجدي الزعيم الفلسطيني أو الناقمين عليه ، فمرحلته انتهت ونحن أولاد النهار ده :)

توقف لحظات | |

تركت الكتابة مُستكرَها – وآفاقُ تشكو من العابرات

تريد مزيدا تريد قصيدا – تريد أغانٍ على القافيات

وتدعو لأكتب عن قصةٍ – وأكشف سرا من الخافيات

فصبرا فإن العلوم بحوث – وتنقيح علمٍ من الشائعات

فإني أدون بالكيف لا – أبعْثرُ حشوا من الكلمات


بهجة العيد مع أدباء المستقبل

كل عام وأنتم بخيرات ومسرات ، وعمل متقبل بالرحمات ، كل عام وأنتم ببهجة وفرحة .

حلقة جديدة من إذاعة شعر ، وهذه المرة أعمال أدبية من صغار أعمارهم ١٢ سنة ودون !!

فالمستوى يبشر بالخير ، ويؤكد لنا أن اللغة العربية والحس الأدبي أمر فطري لدى الإنسان .

أترككم تستمعون للحلقة ///